طالبان لترامب: حان الوقت لتغادروا أفغانستان

مدار الساعة ـ نشر في 2017/01/25 الساعة 14:59
مدار الساعة - دعت حركة "طالبان" الأفغانية، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إلى سحب قوات بلاده من أفغانستان.
جاء ذلك في رسالة من أربع صفحات، بعثتها الحركة عبر البريد الإلكتروني إلى صحفيين، اليوم الأربعاء، تحت عنوان "إمارة أفغانستان الإسلامية".
وفي الرسالة ذاتها، قال المتحدث باسم الحركة ذبيح الله مجاهد، موجهاً كلامه للإدارة الأمريكية الجديدة بقيادة ترامب: "حان الوقت لتغادروا أفغانستان".
وحذر مجاهد، الرئيس الأمريكي "من أن السلام سيكون بعيد المنال طالما تتواجد القوات الأجنبية (في إشارة إلى القوات الأمريكية) على الأراضي الأفغانية".
وأضاف أن "الاستقلال عن الهيمنة الأجنبية هو الأصل الوحيد الذي يلمكه بلد فقير مثل أفغانستان".
وتطرق المتحدث باسم "طالبان" في الرسالة التي كتبت بالإنجليزية والأفغانية (الدارية والبشتوية)، إلى تاريخ أفغانستان والهزائم التي ألحقتها بـ "الجيوش الغازية"، فضلًا عن الفساد المستشري في البلاد اليوم.
يُذكر أن الجيش الأمريكي، تدخل في أفغانستان في أكتوبر/تشرين أول 2001 غداة هجمات 11 أيلول/سبتمبر، لإسقاط نظام طالبان الذي اتهمته واشنطن بأنه يؤوي عناصر القاعدة وزعيمهم الراحل أسامة بن لادن.
ومنذ تنصيبه رسمياً، رئيساً للولايات المتحدة، الجمعة الماضية، خلفاً لباراك أوباما، لم يعلن ترامب أي موقف رسمي حول ما ينوي القيام به بخصوص التواجد العسكري لبلاده في أفغانستان، إذ لا يزال أكثر من ثمانية آلاف جندي أمريكي ينتشرون في إطار قوة حلف شمال الأطلسي (الناتو).
ومنذ مطلع العام الماضي، عقد مسؤولون أفغان وباكستانيون وأمريكيون 5 اجتماعات، في أفغانستان وباكستان، بهدف تفعيل محادثات السلام مع حركة طالبان، التي رفضت المشاركة في هذه الاجتماعات. المصدر: الاناضول
  • مدار الساعة
  • رئيس
  • إسلامي
  • الجديدة
  • مال
  • حادث
مدار الساعة ـ نشر في 2017/01/25 الساعة 14:59