الرديسات: مؤسسة المتقاعدين هي الممثل الشرعي للمتقاعدين العسكريين

مدار الساعة ـ نشر في 2017/01/24 الساعة 00:10
مدار الساعة - قال مدير عام المؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدماء اللواء الركن المتقاعد محمود الرديسات إن المؤسسة هي الممثل الشرعي للمتقاعدين العسكريين الذين بلغ عددهم 70 ألف متقاعد حتى نهاية العام 2016 من أصل ما يقدر بنحو 190 ألف متقاعد عسكري.
وأضاف في مقابلة مع وكالة الأنباء الأردنية اننا بأمس الحاجة لنكون جميعاً نكون مع وطننا لتجاوز المحن التي تمر به المنطقة، وواجبنا الأخلاقي يقتضي أن نقول لبعض من يشذ عن القاعدة إن هذا ليس من مصلحة الوطن والمتقاعدين، فنحن مع الرأي البناء الي يصب في مصلحة الوطن والمواطن، وضد كل من يحرض ومن يجيش.
وقال اللواء المتقاعد الرديسات إن كل من يتجاوز الخطوط برأيه فعليه تحمل مسؤولية تجاوزه دون التشويش على المتقاعدين.
وأشار إلى أن أولوية المؤسسة هي تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين وذويهم ضمن الامكانيات المتاحة، حيث تعمل المؤسسة على استغلال واستثمار خبرات المتقاعدين العسكريين المنتسبين للمؤسسة في كافة المجالات، إضافة لتقديم الخدمات المتكاملة لهم.
ولفت إلى أن نتواصل مع المتقاعدين العسكريين كافة من خلال الإدارة العامة في عمان، ومن خلال النوادي والجمعيات التعاونية والملتقيات والمكاتب التجارية المنتشرة في مختلف محافظات المملكة.
وقال إننا ندعم ونرعى العديد من ملتقيات المتقاعدين العسكريين التي تسير ضمن السياسة العامة للمؤسسة في كافة مناطق المملكة.
وبين أن المؤسسة على تواصل مستمر مع المتقاعدين العسكريين من خلال نواديها في مناطق المملكة التي تنفق عليها ما مجموعه 200 ألف دينار سنوياً.
وأشار اللواء المتقاعد الرديسات إلى أن هناك خطة لاستحداث وإنشاء نواد جديدة للمتقاعدين العسكريين في كافة محافظات المملكة بمكرمة ملكية سامية بالتنسيق مع الديوان الملكي الهاشمي ، موضحاً أن هذه الخطة ستكون على ثلاث مراحل الأولى منها في المفرق وهو جاهز الآن، وفي جرش ومعان، والثانية تتضمن إنشاء ناديين للمتقاعدين في جنوب وشمال العاصمة عمان، ونواد أخرى في كافة محافظات المملكة.
وقال إن هذه النوادي ستكون مجهزة بكافة الإمكانيات الكفيلة بتوفير احتياجات المتقاعدين العسكريين، خصوصاً الترفيهية منها، وأنها ستكون مقار ثقافية لهم يتفاعلون من خلالها مع بيئتهم المحلية. مشيراً إلى أن المؤسسة ترعى أكثر من 140
جمعية تعاونية للمتقاعدين العسكريين.
وأشار الرديسات إلى أن المؤسسة، التي يعد الانتساب إليها اختياري، تعمل على توفير فرص عمل للمتقاعدين العسكريين ومساعدتهم على تحسين ظروفهم المعيشية قدر الإمكان، حيث وفرت للمتقاعدين العسكريين نحو 8 الاف فرصة عمل مدورة من خلال المؤسسة، وتقوم بتأمين أكثر من 2500 فرصة عمل لهم سنوياً.
وأضاف أنه لا تقتصر خدمات المؤسسة فقط على منتسبيها، إنما هي مظلمة لكافة المتقاعدين العسكريين، أن هناك زيارات ميدانية متكررة نلتقي فيها بالمتقاعدين.
وقال إن المؤسسة لديها العديد من المشاريع التي توفر من خلالها فرص عمل للمتقاعدين ومنتجات بأسعار رمزية لهم، حيث تعمل المؤسسة من خلال مشروع الأمن والحماية على توفير الخدمات الأمنية المتكاملة للمؤسسات العامة والخاصة. كما أنه تم إنشاء مزرعة في منطقة الباقورة للنخيل وجاءت بمكرمة ملكية سامية تقدر بتسعمائة ألف دينار خصصت لإقامتها، كما أن المؤسسة تقيم مزرعة للأبقار في منطقة الخالدية بمحافظة المفرق مخصصة لإنتاج الحليب وتشغل 20 متقاعدا عسكري.
وأضاف أن المؤسسة تضم مجمعاً مهنياً يصنع الأثاث المكتبي والمنزلي ويبيعه للمتقاعدين العسكريين بالتقسيط المريح ويخدم كافة المتقاعدين في أرجاء المملكة، ويمارس نشاطه من خلال مجموعة المشاغل التي يشرف عليها والتي تقدم خدمة للمتقاعدين العسكريين.
وأشار إلى أن المجمع المهني يصنع التجهيزات الإنشائية من الأبواب الخشبية من خلال مشغل النجارة، والتجهيزات المعدنية من شبك الحماية من خلال مشغل الحدادة، وان هناك مشغلا للألمنيوم تصنع فيه تجهيزات الألمنيوم بأنواعها مثل الشبابيك والأبواب والمطابخ ويقوم بهذه الأعمال جميعها عدد من المتقاعدين العسكريين الذين اكتسبوا خبرة من خلال خدمتهم بالقوات المسلحة وبعض الايدي العاملة الماهرة من القطاع الخاص.
وأكد أن هذه الخدمات تقدم للمتقاعدين العسكريين بالأقساط المريحة التي يصل مداها إلى أربع سنوات.
ولفت إلى ازدياد عدد منتسبي المؤسسة، حيث بلغ 59 ألف متقاعد عام 2013 ليرتفع إلى 70
ألف متقاعد عام 2016، ورد تلك الزيادة إلى تحسن الخدمات والقروض التي تقدمها المؤسسة للمتقاعدين العسكريين.
وأوضح اللواء المتقاعد الرديسات أن المؤسسة تقدم القروض الشخصية وقروض سيارات للمتقاعدين العسكريين، حيث حصلت المؤسسة على قرض دوار من وزارة التخطيط والتعاون الدولي بقيمة 250 ألف دينار، وتم تنميته واستثماره في سنتين من خلال اقراضه للمتقاعدين العسكريين مما عاد بصافي ربح يقدر بنحو 4 ملايين دينار إضافة إلى أن المؤسسة عززته بأربعة ملايين دينار إضافية بمخصصات إجمالية للقروض بلغت اليوم 8 ملايين دينار.
وحول قروض السيارات بين أنه مشروع شرعت به المؤسسة منذ شهر أيار 2015 وخصصت له نحو مليون دينار، حيث بلغ عدد المستفيدين منه خلال العامين الماضيين نحو 175 مستفيداً، برأس مال يقدر بمليون و690 ألف في 2016.
ولفت إلى التسهيلات المقدمة للمتقاعدين العسكريين في مجال القروض التي يقدم لها المتقاعد العسكري من خلال مقر المؤسسة ويوافق على القروض في فترة وجيزة دون الحاجة لكفيل أو أي براءة ذمة من البنوك.
وعن رسوم الانتساب للمؤسسة أشار الرديسات إلى أن قيمتها تبلغ دينارا واحدا للضباط المتقاعدين تدفع شهرياً، ونصف دينار عن كل متقاعد من الأفراد، موضحاً أن هذه الواردات، التي بلغت عام 2016 ما مجموعه نصف مليون دينار، تدخل في أموال المؤسسة وتنفقها على خدمات وأندية وجمعيات وملتقيات المتقاعدين العسكريين.
وقال إن مشروع (تكسي المطار) يعتبر جزء من مشاريع المؤسسة تمتلك 28 سيارة تعمل على تكسي المطار وجميع سائقيها من المتقاعدين العسكريين، كما تقوم بالإشراف على إدارة كافة السيارات التي تعمل على خط تكسي المطار وعددها 183 سيارة.
وأضاف الرديسات أن المؤسسة تمتلك شركة المتكاملة وهي إحدى الأذرع الاستثمارية للمؤسسة، وقد نشأت للنهوض بمشاريع عاملة وواعدة كمشروع تربية الأسماك الذي يبشر بالخير للمؤسسة ومنتسبيها، وكذلك مشروع زراعة الحمضيات وتربية النحل وإنتاج العسل.
وأنشئت المؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدماء بموجب قانون خاص عام 1974 لرعاية شؤون المتقاعدين العسكريين وتوفير فرص عمل مناسبة لهم ولأبنائهم بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  • مدار الساعة
  • اقتصاد
  • العسكريين
  • الأردن
  • المتقاعدين
  • المنتسبين
  • عمان
  • الديوان الملكي
  • المفرق
  • جرش
  • معان
  • مال
  • منتسبي
  • الباقورة
  • الخالدية
  • الحدادة
  • شباب
  • أعمال
  • القوات المسلحة
  • القروض
  • قروض
  • ضباط
  • قانون
مدار الساعة ـ نشر في 2017/01/24 الساعة 00:10