الأردن وبلغاريا يوقعان برنامج تعاون للأعوام 2018-2020

مدار الساعة ـ نشر في 2018/02/03 الساعة 10:15
مدار الساعة - وقعت الحكومتان الاردنية والبلغارية اليوم على برنامج تعاون في مجال التعليم والعلوم والثقافة بين حكومتي المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية بلغاريا للأعوام 2018-2020.
ووقع على هذا البرنامج وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد نجيب الفاخوري نيابة عن الحكومة الأردنية في حين وقعه عن الحكومة البلغارية السيد فينيلين لازاروف سفير جمهورية بلغاريا في عمان.

وذكر وزير التخطيط والتعاون الدولي بأن توقيع هذا البرنامج يأتي في إطار سعي الأردن لتعزيز وتطوير علاقات التعاون الثنائي مع جمهورية بلغاريا في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك، مؤكداً على أن هذا البرنامج سيعمل على دفع العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين قدماً، لاسيما بانه يشتمل على عدة إجراءات تنفيذية في عدد من المجالات، كالتربية والتعليم، التعليم العالي، الثقافة والفنون، المتاحف والآثار بالإضافة إلى التعاون في مجال الإعلام، وسيجري العمل على تنفيذ بنود هذا البرنامج من قبل المؤسسات المعنية في كلا البلدين الصديقين.

وأشار الفاخوري بان التوقيع على هذا البرنامج ينبثق عن اتفاقية التعاون العلمي والثقافي الموقعة بين البلدين بتاريخ 4/7/1974، والتي انبثق عنها التوقيع على العديد من البرامج التنفيذية للتعاون العلمي والثقافي على مدار السنوات السابقة، حيث يعتبر هذا البرنامج الثاني عشر من نوعه الذي يوقع مع الجانب البلغاري منذ تأطير علاقات التعاون العلمي والثقافي بين البلدين.

ولفت وزير التخطيط والتعاون الدولي بأن هذه البرامج في معظمها تضمنت تبادل المنح الدراسية بين الجانبين، وتبادل زيارات الخبراء والوفود التربوية، والمشاركة في المؤتمرات والندوات والدورات التدريبية، تبادل الفرق الفنية والفلكلورية وإقامة المعارض والمهرجانات الثقافية في كلا البلدين، بالإضافة إلى تشجيع التعاون بين وكالات الأنباء ومؤسسات الإذاعة والتلفزيون في كل من الأردن وبلغاريا.

وأشاد وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد الفاخوري بالعلاقات الثنائية المتميزة بين الأردن وبلغاريا والتي تشهد تطوراً مستمراً في شتى المجالات معتبراً التوقيع على هذه البرنامج تعزيزاً للعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين والتي تشهد في عام 2018 مرور 50 عام على اقامة العلاقات الدبلوماسية. كما بحث الجانبان امكانيات تبادل الخبرات وتبادل الوفود الاستثمارية والتجارية ومساعدة بلغاريا للاردن لزيادة الصادرات لأوروبا والاستفادة من تبسيط من تبسيط قواد المنشأ مع الاتحاد الاوروبي ومن فرص اعادة الاعمار في المنطقة واستخدام الاردن كبوابة استثمارية واقتصادية للمنطقة. من جانبه، عبر سعادة السفير البلغاري في عمان السيد فينيلين لازاروف عن سعادته لتوقيع هذا البرنامج مع الحكومة الأردنية والذي يمثل خطوة إضافية وهامة على طريق تعزيز التعاون وتطوير علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، مؤكداً في السياق نفسه حرص الحكومة البلغارية وإهتمامها لتطوير علاقات التعاون مع الحكومة الأردنية في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، وبما يساهم في تطوير وتعزيز العلاقات القائمة بين البلدين الصديقين.

  • مدار الساعة
  • الاردن
  • ثقافة
  • الأردن
  • الهاشمية
  • وزير
  • عمان
  • المنح
  • اردن
  • اقتصاد
  • قائمة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/02/03 الساعة 10:15