تنهيدة

مدار الساعة ـ نشر في 2017/11/05 الساعة 00:09
-1-
التنهيدة لغة (مصدر نَهَّدَ) صَدَرَتْ عَنْهُ تَنْهِيدَةٌ مِلْؤُهَا الأَلَمُ : إخْرَاجُ نَفَسٍ بَعْدَ مَدِّهِ بِتَأوُّهٍ مَشْحُونٍ بِالألَمِ، ولا أدري لم خص اللغويون التنهيدة بالألم، فالتنهيدات أنواع، ومنها تنهيدات تدل على الراحة، والحب، والشوق، والدهشة، والغضب ايضا!
سئل احدهم عن سر التنهيدة، فقال: التنهيدةُ حالةُ انشطارٍ، فـ»بعضي حَرِيقٌ» و»بعضي غريقٌ»
وترُ خلجَاتِ صدرٍ مُكتظّ. تُعَتّقُ إصغاءَ المرءِ لحديثِ قلبهِ. صَفْوٌ آنَ جَنْيُهُ. نَفَسٌ مُؤَجَّلٌ، طالَ رُكُودُه. التنهِيدةُ تمهّد للانعتاقِ من «سأمٍ يملأُ قاعَ الروحِ بالوحشةِ». تباريحُ شَوقٍ قرُب!
في الطب، هي تعبير فسيولوجي انفعالي بإخراج الهواء من الرئتين بطريقة معينة في لحظة , للاسترخاء والتعبير عن الارتياح , او لفقدان الامل ونفاد الصبر , او لطرد التوتر .. والتنهيدة مطلوبة جدا في الحياة الزوجية بشرط ان ترتبط ببعض المناقشات والحوارات بين الزوجين للتأكيد علي انها تعبير انفعالي خاص لا يقصد منه ايذاء مشاعر الطرف الآخر .
-2-
وللتنهيدة تمرين ينصح الطب بتنفيذ خطواته لحل كل مشاكلك النفسية والذي يبدأ بالآتي :
اولا : تنهد بعمق ، ودع التنهيدة تكون بصوت يعطيك احساسا جميلا بالتحرر من القلق والضيق وكلما اندفع الهواء خارج رئتيك زاد عمق استرخائك .
ثانيا : لا تفكر في عملية الشهيق .. دع الهواء يدخل الى صدرك بشكل طبيعي .
ثالثا : كرر هذه العملية من ثماني الى اثنتي عشرة مرة كلما احسست بحاجة إليها، تنهد واشعر بالارتياح والاسترخاء!
-3-
إحدى الدراسات العلمية كشفت أن التنهد ليس مجرد علامة على الاكتئاب أو اليأس أو الحزن، بل هو انعكاس لا إرادي يساعد في الحفاظ على وظائف الرئة. والتنهد نظام تحكم في الدماغ يجعل البشر يتنهدون عشرات المرات في الساعة، حتى عندما لا يفكرون في أشياء مستفزة مثل ارتفاع الاسعار، قانون الجرائم الإلكترونية، وفاتورة الكهرباء، أو أزمة السير!
يشير الباحثون إلى وجود مجموعتين صغيرتين من الخلايا العصبية في جذع الدماغ -المنطقة المسؤولة تلقائيا عن التنفس والنوم ومعدل دقات القلب- تنظمان التنهد، وتفعلان ذلك استجابة لأمر لا إرادي لإعادة انتفاخ الحويصلات الصغيرة التي لا حصر لها في الرئتين المسماة الحويصلات الهوائية التي تتحكم في حركة الجسم من الأكسجين وثاني أكسيد الكربون والتي تنهار في بعض الأحيان. ويقول أحد العلماء من فريق البحث بجامعة ستانفورد «على عكس جهاز تنظيم ضربات القلب الذي ينظم سرعة النبضات، هناك أيضا مركز التنفس بالدماغ يتحكم في نوع التنفس الذي نأخذه». وهذا المركز يتكون من أعداد قليلة من أنواع مختلفة من الخلايا العصبية تعمل كل خلية منها كزر يشغل نوعا مختلفا من التنفس، وزر يبرمج تنفسات منتظمة، تنهدات أخرى، وخلايا أخرى يمكن أن تكون للتثاؤب والعطس والسعال بل وحتى للضحك والبكاء!
-4-
التنهيدة والحالة هذه، شأنها شأن كثير من وظائف الجسد، بمكن أن تكون بقرار وإرادة، ويمكن أن تصدر بأمر داخلي مباشر من مركز التحكم بالمخ، ولو قيض لواضعي القوانين المتخصصة بالعقوبات، ومصادرة حرية الرأي والتدوين أن يمسكوا بخناق لغة الجسد، ومنها التنهيدة، لوضعوا عقوبات على بعض أنواع التنهيدات، التي ينفثها ملايين الغاضبين من كم هائل من القرارات المستفزة، التي تُخرج التنهيدة من قعر القلب، غضبا وقهرا!
الدستور
مدار الساعة ـ نشر في 2017/11/05 الساعة 00:09