ابو وشاح: الاردن والعراق يؤسسان لعلاقات اقتصادية جديدة

مدار الساعة ـ نشر في 2017/01/10 الساعة 16:59
اكد رئيس جمعية المصدرين الاردنيين المهندس عمر ابو وشاح ان زيارة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي والفريق الوزاري وبمشاركة من القطاع الخاص الى العراق تؤسس لعلاقة اقتصادية أقوى بين البلدين، مثمنا النتائج التي حققتها.

وقال ابو وشاح في بيان صحافي اليوم الثلاثاء ان الزيارة تعتبر احياء للعلاقات الاقتصادية بين البلدين، وتشجع القطاع الخاص على زيادة التبادل التجاري وإقامة العديد من مشاريع استثمارية مشتركة بين البلدين، مؤكدا ان الاردن والعراق تربطهما علاقة تاريخية قوية تسودها المحبة والاحترام والحرص المستمر على تطويرها على الدوام.

وبين ان السوق العراقية تعتبر من الاسواق الهامة امام حركة الصادرات الوطنية، مشيرا الى ان الصادرات الاردنية للسوق العراقية واجهت خلال السنوات الاربع الماضية صعوبات جراء استمرار اغلاق المعبر الحدودي البري (طريبيل) والتحول الى الطرق البديلة.

وبين رئيس الجمعية ان القطاع الصناعي الأردني يأمل أن يشهد قريبا اعادة افتتاح معبر طريبيل، كما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماعات التي عقدت على هامش الزيارة، مبينا ان الطريق البري المباشر يعتبر اقصر الطرق واقلها تكلفة على المصدرين مقارنة بالطرق البديلة الاخرى التي تعد مكلفة.

وثمن ابو وشاح باسم اعضاء الجمعية الجهود التي تبذلها الحكومة ممثلة برئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي لتذليل العقبات التي تواجه عمليات التصدير الى السوق العراقية اضافة الى اشراك القطاع الخاص في الزيارة ما يعكس الشراكة الفعلية بين القطاعين العام والخاص.

ودعا الحكومة للاستمرار بمتابعة نتائج الزيارة خصوصا فيما يتعلق باعادة فتح معبر طريبيل، وتنفيذ خط انبوب نفط البصرة -العقبة اضافة الى قرار تشكيل لجنة دراسة قوائم السلع التي سيتم اعفاؤها من الرسوم الجمركية التي يفرضها العراق على مستورداته بواقع 30 بالمئة --(بترا)
  • رئيس
  • الاردن
  • اقتصاد
  • نتائج
  • الأردن
  • العقبة
  • قوائم
مدار الساعة ـ نشر في 2017/01/10 الساعة 16:59