سعد المعشر.. متفائل.. هذا من اهم ما ينتظره الأردنيون (فيديو)

مدار الساعة ـ نشر في 2023/08/27 الساعة 20:18
مدار الساعة – بدا رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي وعضو لجنة تطوير القطاع العام سعد المعشر متفائلا وهو يستعرض خطة تحديث القطاع العام التأثيرات الوثيقة التي لها مع توأمها خطة التحديث الاقتصادي.
سعد المعشر أجاب عن سؤال ماذا عن الدراسات الكثيرة التي تؤكد أن التحديث الإداري هو ممكن للتحديث الاقتصادي سواء الخاص أو الحكومي. فأين وصلنا؟ بمداخله في جلسة ختامية حضرها جلالة الملك عبدالله الثاني، أمس لملتقى (عام على التحديث)، في مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات بالبحر الميت. فتوقف امام عدد من المحاور والنقاط التي على المعنيين الاخذ بها بعين الاعتبار خلال عملية التنفيذ.
بدأ المعشر مداخلته بالقول إن العلاقة وثيقة بين التحديث الاقتصادي والاداري، مشيرا الى ان تحديث القطاع العام من أهم المسارات التي ينتظرها الاردنيون اليوم وأن نجاحها ضرورة لنجاحات المسارات الاخرى وخاصة الاقتصادي منها
وقال انه عندما تم اعداد خطة تحديث القطاع العام تم تصميمها مع الاخذ بعين الاعتبار العلاقة التشاركية والتكاملية بين القطاعين العام والخاص ولتحقيق نمو اقتصادي حقيقي على ارض الواقع.
ونوه المعشر الذي خدم في لجنتي تحديث القطاع العام والتحديث الاقتصادي إلى أن اعداد الخطة كانت بمتابعة حثيثة من رئيس الوزراء وبالاستعانة بعدد ضخم من الدراسات عن الحكومة الاردنية، وهي دراسات واسعة على مدى السنوات الماضية، وهي معدة من قبل خبراء في القطاع العام ومستشارين محليين ودوليين وبالتنسيق مع الوزراء الحاليين والسابقين والامناء العامين ومجموعة من الموظفين.
ووصف رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي خطة تحديث القطاع العام بالخطة المميزة والواقعية والقابلة للتنفيذ بالكامل، داعيا الى ان يكون الاردنيون متفائلين بما يجري.
وذكّر عضو في لجنة تطوير القطاع العام أن الخطة مبنية على سبعة مكونات رئيسية: الخدمات الحكومية، والاجراءات والرقمنة والحوكمة والهيكل التنظيمي، واساليب رسم السياسة وصنع القرار، والموادر البشرية والتشريعات والثقافة المؤسسية.
وعلق على ذلك بالقول: من غير الممكن تطبيق الخطة في الوقت المحدد والشكل المقبول من غير تطوير الثقافة المؤسسية لدى موظفي القطاع العام، وهذا ما على الحكومة التركيز عليه سريعا.
واوضح ان المكونات الرئيسية السبعة صاغتها اللجنة في بداية عملها لتحقيق رؤية الوصول الى قطاع عام ممكّن وفعال يعمل كوحدة واحدة لتنمية الاردن وتحقيق الرفاه للمواطنين
وفي السياق اكد المعشر، وفق رصد مدار الساعة، على انه من غير الممكن تنمية الاردن وتحقيق الرفاه للمواطنين بشكل مستدام ومتكامل من دون التنمية الاقتصادية وتحفيز القطاع الخاص بشكل استثنائي وكبير.
وقال: إن نجاح خطة تحديث القطاع العام هي محدد اساسي لنجاح تحديث القطاع الاقتصادي للارتباط الوثيق بين الخطتين.
وكانت الحكومة عقدت الملتقى على مدار يومين بمناسبة مرور عام على إطلاق رؤية التحديث الاقتصادي وخارطة طريق تحديث القطاع العام، بحضور أكثر من 600 شخصية من المسؤولين والخبراء والمختصين.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/08/27 الساعة 20:18