تشكيلة جديدة لمجلس الامن الدولي والسويد تتولى الرئاسة

مدار الساعة ـ نشر في 2017/01/01 الساعة 11:16
تتسلم السويد رسميا، اليوم الأحد الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي للشهر الحالي خلفا لأسبانيا.
ويعقد المندوب السويدي أولوف سكوغ مساء الثلاثاء مؤتمرا صحفيا حول برنامج عمل مجلس الامن للشهر الحالي بعد أن يوافق بقية أعضاء المجلس على البرنامج في جلسة مسبقة.
وبموجب ميثاق الأمم المتحدة، فإن مسؤولية مجلس الأمن الرئيسة، هي صون السلم والأمن الدوليين، وعلى جميع الدول الاعضاء في الأمم المتحدة الامتثال لقرارات المجلس. ويتكون المجلس من 15 عضوا، لكل عضو صوت واحد، منهم خمسة أعضاء دائمين، ولهم حق النقض "الفيتو"، وهم الصين وفرنسا وروسيا وبريطانيا والولايات المتحدة الأميركية، وعشرة أعضاء غير دائمين، ينتخبون لمدة عامين من قبل الجمعية العامة، وهم مصر واليابان والسنغال وأوكرانيا والأوروغواي، بالاضافة الى الدول التالية التي تبدأ عضويتها اعتبارا من اليوم الأحد وهي: السويد وبولوفيا واثيوبيا وايطاليا وكازاخستنان.
وغادرت المجلس اعتبارا من الليلة الماضية كل من فنزويلا ونيوزلندا واسبانيا وماليزيا وأنغولا بعد أن أمضت عامين في عضوية المجلس.
ويناقش المجلس على المستوى الوزراي في جلسة مفتوحة موضوع يتعلق بمنع الصراعات واستدامة السلام، يرأسها وزير الخارجية السويدي، مارغو والستروم ويشارك فيها الامين العام الجديد أنطونيو غوتيرس الذي سيقدم أفكاره حول كيفية معالجة مسألة الوقاية.
كما ينظر المجلس خلال الشهر عن كثب في التطورات على الساحة السورية ويعقد اجتماعات بشأن المسارات الثلاث: الأسلحة الكيميائية والإنسانية والسياسية.
ويناقش ايضا القضية الفلسطينية في جلسة فصلية، كما ينظر في قضايا السودان وافريقيا الوسطى ومالي والكونغو وقبرص. بالاضافة الى إيران التي سيتم متابعة تنفيذ القرار الدولي رقم 2231، الذي صادق على خطة العمل المشتركة الشاملة بشأن البرنامج النووي الايراني.
كما يرصد المجلس أيضا التطورات في بوروندي وغينيا بيساو واليمن. المصدر: بترا
  • جلسة
  • رئيس
  • مال
  • وزير
  • الشامل
مدار الساعة ـ نشر في 2017/01/01 الساعة 11:16