مأساة دوجرلاند.. هكذا فصل 'المناخ' بريطانيا عن أوروبا

مدار الساعة ـ نشر في 2022/11/02 الساعة 18:40
مدار الساعة -في الماضي السحيق كانت بريطانيا مرتبطة بالقارة الأوروبية، وليست جزيرة كما هو الحال في وضعها الراهن، لكن تغير المناخ غيّر الوضع.
كانت دوجرلاند التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ، منطقة جبلية كثيفة الأشجار تربط فيما مضى الجزر البريطانية مع أوروبا. في دوجرلاند واجه أسلاف العصر الحجري الحديث للبريطانيين المعاصرين مشكلة يجب على البشر أن يستعدوا لها الآن، وهي: ارتفاع مستوى سطح البحر.
ووفقًا لصحيفة The Vintage News، دمرت الفيضانات دوجرلاند نتيجة ذوبان الأنهار الجليدية، ما جعل سكان دوجرلاند لا يجدون أمامهم سوى الانتقال لمكان آخر.
أقام السكان النازحون منازلهم الجديدة في ما يعرف اليوم بإنجلترا وهولندا. لكن بقايا حضارة دوجرلاند لا تزال تشق طريقها إلى شباك الصيادين حتى الآن، من القطع الأثرية إلى العظام.
وتقدم تلك الفيضانات منذ 6000 عام دروسا لعصرنا الحالي. وفقًا لـ National Geographic، يحذر بعض العلماء من أن ذوبان القمم الجليدية القطبية قد يجبر مئات الملايين من سكان المناطق القريبة من الشواطئ على الهجرة.
وفقًا لصحيفة The Guardian، يُعتقد أنه وسط مستويات المياه المتغيرة، ضرب تسونامي دوجرلاند، وربما تزامن ذلك مع انهيار أرضي تحت سطح البحر بالقرب من ساحل النرويج.
وأطلق العلماء على هذا الانهيار اسم Storegga، ومن المحتمل أنه تسبب في موجات مد ضخمة أغرقت حوالي 2700 ميل مربع من الأرض في دوجرلاند.
يعمل العلماء في جامعة وارويك على استخلاص الحمض النووي القديم في رواسب بحر الشمال منذ سنوات. وفي عام 2020، أصدروا دراسة في مجلة Geosciences وجدت أن الرسم الطبقي الصخري، والتوقيعات الجيوكيميائية، والحفريات الكلية والمجهرية والحمض النووي الرسوبي القديم كلها تشير إلى تسونامي باعتباره الكارثة الطبيعية التي ضربت دوجرلاند، مما أسفر عن مقتل أو طرد سكانها.
وبينما تمكن بعض سكان دوجرلاند من الانتقال إلى أرض أكثر جفافاً، فإن العديد من الناجين فقدوا أدواتهم وربما ماتوا خلال الشتاء التالي.
ويأمل العلماء أن تحفز مأساة دوجرلاند المزيد من الناس كي يأخذوا تغير المناخ وما ينتج عنه من تصاعد في الظواهر الجوية المتطرفة على محمل الجد.
على عكس الظروف التي ضربت دوجرلاند، فإن ارتفاع مستوى سطح البحر الحالي لدينا هو كارثة من صنع الإنسان، ويمكننا على الأقل محاولة عكس مسارها.
  • مدار الساعة
  • صحيفة
  • ضانا
  • الجديدة
  • مال
  • مقتل
مدار الساعة ـ نشر في 2022/11/02 الساعة 18:40