فيروس الأنفلونزا يستطيع الاندماج مع المخلوي التنفسي

مدار الساعة ـ نشر في 2022/10/26 الساعة 20:47
مدار الساعة -وجد باحثون في جامعة غلاسكو أن فيروس الأنفلونزا A والفيروس المخلوي التنفسي (RSV) يمكنهما الاندماج معاً عند وضعهما في الأنسجة البشرية وتكوين فيروس هجين.
وفي ورقتهم المنشورة في مجلة "نيتشر ميكروبيولوجي"، وصف فريق البحث كيف أجروا تجارب تضمنت خلط أنواع مختلفة من الفيروسات في خلايا رئة بشرية، ثم أضافوا عينات من الفيروسين، ثم توقفوا وراقبوا ما سيحدث.
ولاحظ الباحثون اندماج نوعين من الفيروسات في فيروس هجين. وكانت النتيجة فيروساً تم تشكيله إلى حد ما مثل شجرة النخيل حيث شكّل الجذع الفيروس المخلوي RSV، وشكّل فيروس الأنفلونزا الجزء الورقي في الأعلى.
وعند إلقاء نظرة فاحصة على الهجين، وجد الباحثون أنه قادر على إصابة الخلايا الأخرى المجاورة. ووجدوا أيضاً أنه عندما فعلوا ذلك، فإن الأجسام المضادة التي وصلت لمحاربة عدوى الأنفلونزا لم تعمل كما تفعل عادةً.
ومع اقتراب موسم الإنفلونزا في نصف الكرة الأرضية الشمالي، يخطط الباحثون لمواصلة دراستهم للفيروس الهجين، ويتطلعون أولاً لتحديد ما إذا كان يمكن أن يتشكل داخل جسم الإنسان، ومعرفة ما إذا كانت هناك أنواع أخرى من الفيروسات الهجينة تتشكل عند الإصابة بأكثر من فيروس واحد.
  • مدار الساعة
  • مال
مدار الساعة ـ نشر في 2022/10/26 الساعة 20:47