خالد طوقان يؤكد أهمية ادخال مفاهيم الطاقة النووية الى المناهج المدرسية

مدار الساعة ـ نشر في 2022/10/16 الساعة 13:56
مدار الساعة - افتتح رئيس هيئة الطاقة الذرية الاردنية د. خالد طوقان اليوم الاحد، في المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبية وتطبيقاتها في الشرق الأوسط "سيسامي" في منطقة علان بمحافظة البلقاء، ورشة العمل الخاصة لطلبة المدارس الثانوية التي تنظمها الوكالة الدولية للطاقة الذرية لوفد يضم خبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية وواحد وثلاثين مشاركا من طلاب ومعلمي المرحلة الثانوية من سلطنة عمان وماليزيا والفلبين الفائزين بالمسابقة التعليمية الدولية في مجال العلوم والتكنولوجيا النووية للطلاب والمعلمين على مستوى اقليم آسيا والمحيط الهادئ التي نظمتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية في العام 2021 للتعريف بالطاقة النووية
وتهدف الورشة إلى تعريف المشاركين بإسهامات العلوم والتكنولوجيا النووية في تحقيق الأهداف الإنمائية المستدامة التي أطلقتها الأمم المتحدة لدعم قضايا التنمية الاجتماعية والاقتصادية على المستوى العالمي. وتتضمن الورشة محاضرات من خبراء متخصصين بالطاقة النووية من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اضافة الى زيارة المرافق النووية في الاردن والتي تشمل المفاعل النووي الاردني للبحوث والتدريب ومركز سيسامي وموقع شركة تعدين اليورانيوم الاردنية في سواقة.
ورحب الدكتور طوقان في كلمة الافتتاح بطلبة المدارس الثانوية القادمين من خارج الاردن، مشيرا الى أهمية ادخال مفاهيم الطاقة النووية الى المناهج المدرسية على مستوى العالم لتوعية الجيل الناشئ بأهمية الطاقة النووية، كطاقة نظيفة والتوسع في استخداماتها في مجالات الحياة المتعددة، واهمها الطب والغذاء وعلوم المواد وتحلية المياه.
وقدم الدكتور طوقان، عرضا عن الانجازات الاردنية والتي تمثلت بالمفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب واستخدامه في انتاج النظائر الطبية المشعة ومشروع اليورانيوم الاردني ومركز سيسامي.
وبين طوقان انه يجري التوسع حاليا في انتاج النظائر الطبية المشعة كاليود والهولميوم والتحضير لإنتاج نظير التكنيشيوم المشع اضافة الى انتاج نظير الاريديوم المشع للاستخدامات الصناعية بتقنية التشعيع النيوتروني في المفاعل البحثي,

وقال طوقان إنه تم تطوير عملية استخلاص اليورانيوم من الخام الأردني في منطقة وسط الأردن بعد أن قامت شركة تعدين اليورانيوم الأردنية منذ مطلع عام 2021 بأعمال الإدخال في الخدمة للمصنع الريادي لاستخلاص الكعكة الصفراء من خامات اليورانيوم.
وأضاف د. طوقان أن المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبية وتطبيقاتها في الشرق الأوسط ما زال يساهم في احداث نقلة نوعية في البحث العلمي المتقدم في المنطقة، حيث تم اجراء 134 مشروعا بحثيا ونشر 57 ورقة علمية عالمية باستخدام خطوط الاشعة الضوئية الثلاثة العاملة، وهي خط الاشعة السينية وخط الاشعة تحت الحمراء وخط علوم المواد .
من جهتها اشادت ممثلة الوكالة السيدة مارينا مسهار بنتي، رئيسة قسم اسيا والمحيط الهادئ في دائرة التعاون التقني بالبرنامج النووي الأردني وبالخبرات المكتسبة في المجالات المتعلقة بالتطبيقات المتعلقة بالطاقة النووية والتي جعلت من الأردن الوجهة التي تتطلع لها الوكالة لتنظيم هذه الورشة بالإضافة الى العديد من الورش والأنشطة الإقليمية.
وجال المتدربون في مرافق المركز، واستمعوا الى ايجاز من المختصين فيه، حول آلية عمل المركز والتكنولوجيا المستخدمة ومراحل البناء وعملية التشغيل، والنشاطات العلمية للمركز.
وابدى المتدربون اعجابهم بعمل المركز، مؤكدين على اهمية المركز في دعم البحث العلمي والابتكار خاصة وانه الأول من نوعه في العالمين العربي والإسلامي، مشيدين بفرق العمل وبالطواقم العاملة في المركز.
  • مدار الساعة
  • رئيس
  • الاردن
  • علان
  • عمان
  • مال
  • الفائزين
  • اقتصاد
  • سواقة
  • الأردن
  • أعمال
  • عرب
  • إسلامي
مدار الساعة ـ نشر في 2022/10/16 الساعة 13:56