رئيس هيئة الطاقة الذرية: مركز السنكروترون أنجز 155 مشروعا بحثيا

مدار الساعة ـ نشر في 2022/10/09 الساعة 18:13
مدار الساعة - أكد رئيس هيئة الطاقة الذرية، الدكتور خالد طوقان، أهمية العلاقة التكاملية بين الوزارات والهيئات والجامعات ومؤسسات المجتمع المدني للخروج بحلول بحثية واقعية لمعضلات رئيسة لحل مشكلات المياه وتحدياته.
واستعرض طوقان المشاريع القائمة في هيئة الطاقة النووية وهي: محطة الطاقة النووية الأردنية التي تقوم بالأساس على تطوير الموارد البشرية والمنظومة النووية، واستخلاص اليورانيوم من الأرض والمياه لتوليد الطاقة وتحلية المياه الذي تشرف عليه شركة تعدين اليورانيوم الأردنية، مشيرا إلى التوجه لإقامة محطات نووية صغيرة للاستفادة من طاقتها في توليد المياه وللأغراض الطبية.
وبين وجود عدة مشاريع تعاون مع وزارة المياه باتجاهين رئيسين هما: معالجة مياه آبار فيها تراكيز إشعاعية لتصبح صالحة للشرب، واستخدام الطاقة الناتجة عن الطاقة النووية لتحلية المياه ونقلها بأقل الكلف ودعم مشروع الناقل الوطني.
وأكد أهمية إنشاء المفاعل النووي الأردني لأغراض علمية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الذي راعى أعلى معايير السلامة والأمان، ويعد مركزا متقدما لتدريب الطلبة والباحثين ويقوم على استخدام النظائر المشعة لأغراض صناعية وطبية بكوادر أردنية وباحثين مؤهلين، إذ تستخدم النظائر المشعة المستخرجة لغايات طبية وعلاج بعض الأمراض المستعصية كأمراض السرطان.
وبين طوقان أن مركز السنكروترون يقوم على 3 مسارعات نووية لإقامة مشاريع بحثية، إذ أنجز 155 مشروعا بحثيا، نشر منها 57 بحثا، مؤكدا أن هنالك توجها لإقامة مفاعلات نووية صغيرة لتوليد الطاقة وتحلية المياه لتكون رافدا أساسيا لمشروع الناقل الوطني في مناطق جنوب العقبة ومناطق قصير عمره والمجدل بالقرب من منطقة خربة السمراء.
وأشار إلى وجود اهتمام دولي بدعم وتنفيذ هذه المشاريع، بالتنسيق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وكذلك نية بعض الدول تخصيب اليورانيوم في الأردن للاستخدامات السلمية وتوليد الطاقة التي تعد بكلف رخيصة مقارنة بالنفط.
  • مدار الساعة
  • رئيس
  • قائمة
  • الأردن
  • العقبة
  • خربة السمرا
مدار الساعة ـ نشر في 2022/10/09 الساعة 18:13