إصلاحي على كرسي ولي عهد الكويت.. الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح

مدار الساعة ـ نشر في 2022/09/28 الساعة 19:47
مدار الساعة - كتب: عواد الخلايلة - إصلاحي على كرسي ولي عهد الكويت. الرجل القوي في حضرة أمير البلاد. لكن ليس هذا وحسب ما يمكن أن يقال عن ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح.
تعالوا نحدثكم عن ماكينة حضور كان على الدوام قريبا من السياسة والسياسيين، من دون أن يتولى فعليا أي حقيبة وزارية في حكومات الكويت المتعاقبة، وتلك في بلد يتمتّع بحياة سياسية نشطة إلى حد ما تختلف مع الدول الخليجية النفطية الأخرى. ولديها برلمان منتخب يتمتع بصلاحيات تشريعية، وحراك اجتماعي واقتصادي نشط وبالغ الأثر.
ولد الشيخ مشعل الأحمد الجابر المبارك الصباح الجابر العبد الله بن الأمير صباح الأوّل بن جابر بن سلمان بن أحمد عام 1940 في الكويت، وهو الابن السابع للشيخ أحمد الجابر الصباح، والدته هي مريم مريط الحويلة، وتلقى تعليمه الأولي في المدرسة المباركية.
لمن لا يعرف الكويت وكيف تصنع الرجال، دولة ومجتمعا، يمكنك ان تطلع على تجارب كويتية عميقة يصنع فيها المسؤول على عين الدولة، رعاية وتدريبا.
درس ولي عهد الكويت في كلية هندن للشرطة في بريطانيا ومنها عام 1960 تخرج. ليلتحق بوزارة الداخلية ويتدرج في المناصب حتى أصبح رئيسًا للمباحث العامة
عام 1977 عيّنه سمو الأمير الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح رئيسًا لديوانية شعراء النبط. وأصدر أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح مرسومًا أميريًا عام 2004 بتعيينه نائبًا لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير.
ولي العهد، أو قل ظهر الامير وجداره، لا يؤمن بالاصلاح طريقا فقط، فالهدف الاصلاحي، ليس خيارا بل استراتيجية يمضي بها الكويتيون جميعا وفي طليعتهم القيادة.
ويشغل الشيخ مشعل منصب نائب رئيس الحرس الوطني بدرجة وزير منذ 2004.
ولا يهوى ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح القنص والرحلات البرية، فقط بل هو قنّاص سياسي أيضا، عرف مبكرا كيف يجول في براري عوالم السياسة المعقدة. ونجح.
نجح داخليا ونجح خارجيا.
  • مدار الساعة
  • ولي العهد
  • اقتصاد
  • رئيس
  • وزير
مدار الساعة ـ نشر في 2022/09/28 الساعة 19:47