قطر تضغط على إسرائيل للسماح للمشجعين الفلسطينيين بحضور المونديال

مدار الساعة ـ نشر في 2022/09/07 الساعة 22:13
مدار الساعة -طلب المسؤولون القطريون مؤخرًا من إسرائيل السماح للجماهير الفلسطينية بحضور كأس العالم بحرية ، والتي ستستضيفها الدولة الخليجية في نوفمبر.
وقالت مصادر مطلعة على المحادثة إن قطر تريد تقديم بطولة كرة القدم على أنها غير سياسية ، وبالتالي ضمان الوصول الكامل لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين.
ولم يُعرف بعد عدد الفلسطينيين الذين طلبوا المغادرة إلى قطر لمشاهدة المباريات ، أو ما إذا كانت هناك رحلات جوية مباشرة إلى الدولة أو أحد جيرانها من إسرائيل من أجل السماح للجمهور بالوصول بسهولة.
وقالت المصادر إن القطريين تقدموا بطلبهم كوسيط بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية ، وفي ضوء حادث وقع قبل عدة سنوات ، حيث منعت إسرائيل فريقًا فلسطينيًا من المشاركة في تصفيات كأس آسيا التي أقيمت أيضًا في قطر. .
على الرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية كاملة بين إسرائيل وقطر ، قال مسؤول إسرائيلي كبير لصحيفة "هآرتس" إن البلدين تحدثا في الأسابيع الأخيرة عن افتتاح مكتب قنصلي إسرائيلي مؤقت في قطر يعمل خلال البطولة. سيقدم هذا المكتب المساعدة للمشاركين الإسرائيليين في كأس العالم في قطر والذين واجهوا مشاكل أثناء إقامتهم - على سبيل المثال ، فقدان جوازات السفر والاعتقالات وحالات الطوارئ الطبية الخطيرة ، على سبيل المثال.
على الرغم من تحسن العلاقات بين قطر وإسرائيل بشكل ملحوظ على مر السنين ، يعتقد المسؤولون الإسرائيليون أن الدوحة لن ترفع مستوى علاقاتها مع القدس حتى يتم إحراز تقدم كبير في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.
وفقًا لتقديرات محدثة ، من المتوقع أن يستفيد حوالي 10000 من مشجعي كرة القدم الذين يحملون جوازات سفر إسرائيلية من التأشيرات المؤقتة للبطولة والقيام بزيارة نادرة إلى البلاد. سيكونون تحت حراسة مشددة لردع الهجمات الإرهابية أو الإجرامية. هذا رقم منخفض مقارنة بالتقديرات الأولية ، التي توقعت حضور 20.000 إلى 40.000 إسرائيلي. ومن المتوقع أن يزور قطر نحو نصف مليون سائح طوال فترة البطولة التي تبدأ في 20 نوفمبر وتنتهي في الشهر التالي.
  • مدار الساعة
  • لب
  • حادث
  • صحيفة
  • نادرة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/09/07 الساعة 22:13