لجنة تعديل النظام الأساس في اتحاد الكتاب تنهي عملها

مدار الساعة ـ نشر في 2022/08/29 الساعة 19:22
مدار الساعة - إبراهيم السواعير -أنهت لجنة تعديل النظام الأساس لاتحاد الكتاب والادباء الأردنيين أعمالها، وقدمت مشروع تعديل النظام إلى الهيئة الإدارية.
وكانت اللجنة قد تشكلت من السادة: المحامي الأستاذ ضيف الله محمد الوريكات؛ رئيساً، وعضوية: المحامي الدكتور محمد ابوهزيم، والمحامي الأستاذ محمد حافظ، والأستاذ عايد أبوفردة، والأستاذ محمود الداود، والأستاذة سوسن المهتدي.
وقال المحامي ضيف الله الوريكات إن اللجنة استهلت أعمالها باجتماعات متتالية، وخلصت بالنتيجة إلى مشروع التعديل الذي جاء بناءً على مطالب الهيئة العامة لاتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين أولاً، ولضرورة مراجعة شاملة لمواد النظام؛ والتي لم يعد بعضها يناسب هذه المرحلة.
وطال التعديل كثيراً من مواد النظام الأساس، فبعضها كان لا بد منه لغايات تصحيح أخطاء مادية أو طباعية أو قانونية وردت في نصوص النظام، وأغلبها تعديلات جوهرية شملت إدارة الاتحاد والشروط الواجب توافرها في من يشغل أو يترشح لرئاسة الاتحاد، والهيئة الإدارية، ولجنة العضوية من حيث المؤهل العلمي أو الإبداعي وتحديد عدد الدورات التي يحق له أن يترشح لها.
وأضاف الوريكات أنّ التعديلات عالجت أيضاً تسديد الالتزامات المالية للأعضاء، لا سيما الاشتراكات السنوية والإجراءات الواجب اتخاذها بحق غير المسددين، وما يتبع ذلك من تعليق بعض الأنشطة الثقافية لهم، وترك الأولوية للمسددين التزاماتهم.
وقال إنّ اللجنة أوردت عدة اقتراحات بخصوص الانتخاب؛ سواء منصب رئيس الاتحاد أو لجنة العضوية، وكذلك شروط الانتساب للاتحاد وطلبات العضوية، وواجبات الأعضاء وحقوقهم.
كما تمّ في مشروع التعديل ضبط عقوبة الفصل من الاتحاد وربطها بتشكيل لجنة تحقق وتحقيق مستقلة، وعدم ترك أمرها بيد الهيئة الإدارية وحدها. و كذلك انعقاد جلسات الهيئة الإدارية للاتحاد ولجنة العضوية، بإعطائها مرونة بإمكانية انعقادها بالوسائل الإلكترونية إذا دعت ظروف موجبة لذلك، وهذا مهم لإبقاء هذه الهيئة الثقافية تقوم بأنشطتها وتؤدي رسالتها بفاعلية وإدامة دون توقف.
وشمل مشروع التعديل الإجراءات التي تمس لجنة العضوية في حال استقالة الهيئة الإدارية أو أُقيلت.
وقال الوريكات إنّ هذه التعديلات سوف تعرض على أعضاء الهيئة العامة للاتحاد للتصويت عليها في اجتماع غير عادي ستدعو له الهيئة الإدارية.
وأضاف أنّ مشروع تعديل النظام الأساس لاتحاد الكتاب والادباء الأردنيين سيساعد في تنظيم عمل أعضاء الاتحاد ويضفي مزيداً من الشفافية والحاكمية الرشيدة وبالتالي الحماية لجهد المثقف والمبدع الحقيقي.
  • مدار الساعة
  • تعديل
  • الأردن
  • أعمال
  • رئيس
  • لب
  • قانون
  • مال
  • جلسات
مدار الساعة ـ نشر في 2022/08/29 الساعة 19:22