قلق أممي بشأن محاكمات مزمعة لأسرى حرب أوكرانيين

مدار الساعة ـ نشر في 2022/08/23 الساعة 16:09
مدار الساعة -عبر مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، عن قلقه من تقارير تفيد بأن الاتحاد الروسي والجماعات المسلحة التابعة له في دونيتسك يخططون في الأيام المقبلة لمحاكمة أسرى الحرب الأوكرانيين فيما يسمى "محكمة دولية" في ماريوبول.
وأشار إلى أن هناك القليل من التفاصيل المتاحة، في حين تظهر الصور ولقطات الفيديو المنشورة في وسائل الإعلام وعلى وسائل التواصل الاجتماعي أقفاصاً معدنية يتم بناؤها في قاعة ماريوبول الموسيقية، على ما يبدو لتقييد أسرى الحرب أثناء الإجراءات.
ونبه مدير مكتب حقوق الإنسان الكرملين عبر حسابه على تويتر إلى أنه وبموجب القانون الدولي، يتمتع الأفراد الذين يحق لهم وضع "أسير الحرب" الحصانة ولا يمكن مقاضاتهم لمشاركتهم في أعمال عدائية أو لأعمال حرب مشروعة ارتكبت في سياق النزاع المسلح، حتى لو كانت هذه الأفعال تشكل جريمة.
وذكرت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان أن لديها مخاوف أيضاً بشأن القضايا التي قدمت فيها أوكرانيا أسرى حرب روس للمحاكمة وتضمنت أحكاماً واضحة على بعضهم لمجرد مشاركتهم في أعمال عدائية.
لم نصل للأسرى
وقالت المتحدثة الرسمية باسم مكتب حقوق الإنسان رافينا شامداساني إن "مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، التي لها عشرات المراقبين في أوكرانيا، لم يُسمح لها بمقابلة الأسرى ولا تتوقع أن تتمكن من حضور المحاكمات المزمعة".
وأضافت "نشعر بالقلق من أن عدم السماح للمراقبين المستقلين بالوصول إلى أسرى الحرب يتركهم عرضة للتعذيب لانتزاع اعترافات منهم".
وتنكر روسيا تعذيب أسرى الحرب أو ممارسة أي شكل من أشكال سوء المعاملة. وتقول إن قواتها في أوكرانيا تشارك في "عملية عسكرية خاصة" لنزع سلاح جارتها والتخلص من القوميين اليمينيين المتطرفين الذين تعتبرهم تهديدا لأمنها.
وتتهم كييف وحلفاؤها الغربيون روسيا بشن حرب عدوانية غير مبررة والاستيلاء على الأراضي بشكل استبدادي.
  • مدار الساعة
  • مقبلة
  • محاكم
  • محكمة
  • قانون
  • أعمال
  • المحاكمات
مدار الساعة ـ نشر في 2022/08/23 الساعة 16:09