روسيا تنتقد موقف إسرائيل من حرب أوكرانيا

مدار الساعة ـ نشر في 2022/07/26 الساعة 19:24
مدار الساعة - انتقدت روسيا موقف إسرائيل من الحرب في أوكرانيا لكنها قالت الثلاثاء إن الخلاف بشأن الوكالة اليهودية المعنية بالهجرة مسألة قانونية يجب ألا تمتد إلى العلاقات الثنائية.
وتسعى وزارة العدل الروسية إلى تصفية الفرع الروسي للوكالة اليهودية غير الربحية التي تساعد اليهود على الانتقال إلى إسرائيل.
وزعمت السلطات وقوع انتهاكات من الوكالة لقوانين الخصوصية، ومن المتوقع أن تقدم مزيدا من التفاصيل أمام محكمة روسية يوم الخميس.
وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين "لا حاجة لتسييس هذا الوضع وتصويره على أنه يتعلق بالنطاق الكامل للعلاقات الروسية الإسرائيلية".
وأضاف "من الضروري اتباع نهج دقيق في هذا الأمر، لكن يجب أيضا إدراك أن جميع المنظمات يجب أن تمتثل للقانون الروسي".
وأثارت القضية مخاوف في إسرائيل من وجود أزمة مع روسيا التي توجد بها جالية يهودية كبيرة ولها نفوذ في سوريا المجاورة.
وأعلنت إسرائيل الثلاثاء ما اعتبرته إطلاقا للنار "لمرة واحدة" من جانب القوات الروسية على طائراتها الحربية في مايو/أيار عندما قصفت ما يشتبه بأنها أهداف إيرانية في سوريا.
وبدا بيسكوف والمتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا حريصين على التقليل من شأن أي تداعيات دبلوماسية لقضية الوكالة اليهودية.
غير أن زاخاروفا عبرت في تصريحات للتلفزيون الروسي عن أسفها للتنديد الإسرائيلي بالحرب في أوكرانيا. وفي مايو/أيار، استدعت إسرائيل السفير الروسي بسبب تصريحات أدلى بها وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف تتعلق بأدولف هتلر.
وقالت زاخاروفا "للأسف، سمعنا في الأشهر الماضية، على مستوى التصريحات، خطابا غير بناء تماما، والأهم من ذلك، خطابا متحيزا من تل أبيب. كان أمرا غير مفهوم بالمرة وغريبا بالنسبة لنا".
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد قد قال إن إغلاق فرع الوكالة سيكون "خطيرا، وله تداعيات على العلاقات (الثنائية)".
وقال مكتب لابيد الثلاثاء إنه تبادل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "تحيات مكتوبة". ولم يصدر المكتب حتى الآن مزيدا من التفاصيل حول تلك المراسلات.
ووضع لابيد فريقا من الحقوقيين الإسرائيليين على أهبة الاستعداد للسفر لحل مشكلة الوكالة اليهودية، بمجرد موافقة موسكو على ذلك. لكن الفريق لم يغادر حتى ظهر الثلاثاء.
وقالت وزيرة الهجرة الإسرائيلية بنينا تامانو شطا لتلفزيون واي نت "سنحل هذا الأمر من خلال القنوات الدبلوماسية، حتى لو لم يذهبوا".
ويبلغ عدد المؤهلين للهجرة إلى إسرائيل نحو 600 ألف روسي. وقالت تامانو شطا إن عدد الطلبات زاد منذ رفع القضية على الوكالة اليهودية التي تتخذ من القدس المحتلة مقرا لها وهي أكبر منظمة يهودية غير ربحية في العالم.
وفي مؤتمر إسرائيلي، أكد وزير جيش الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس صحة تقرير تلفزيوني أفاد بأن بطارية دفاع جوي روسية من طراز إس-300 في سوريا أطلقت النار على طائرات إسرائيلية في 13 مايو/أيار دون أن تصيب أيا منها.
وقال "لقد كانت حادثة منفردة".
وأضاف غانتس أن تنسيق إسرائيل مع روسيا بشأن سوريا "وضع مستقر الآن على ما أعتقد". وقال "لكننا نراجع هذه القصة دائما كأننا لم نبدأها سوى الآن".
رويترز
  • مدار الساعة
  • قانون
  • وزارة العدل
  • قوانين
  • محكمة
  • وزير
  • رئيس
  • صحة
  • حادث
مدار الساعة ـ نشر في 2022/07/26 الساعة 19:24