إجهاد الحامل يمنع الجنين من امتصاص الحديد

مدار الساعة ـ نشر في 2022/07/09 الساعة 03:27
مدار الساعة -قالت دراسة حديثة إن تعرض الحامل لإجهاد مزمن في آخر الحمل يؤثر على قدرة الجنين على امتصاص الحديد بنسبة تصل على 15%، وقالت إن تأثير نقص الحديد يظهر بوضوح على الأجنة الذكور.
وأجريت الدراسة بالتعاون بين باحثين في جامعتي واشنطن وديوك وباحثين من ألمانيا والأرجنتين. ونبه البحث إلى أن الحاجة للحديد في الثلثين الأخيرين من الحمل تزيد 8 أضعاف.
ونُشرت الدراسة في مجلة "ساينتيفيك ريبورتس"، ودعت إلى مراقبة توتر وإجهاد الحامل، واتباع تقنيات الاسترخاء، وتناول مكملات الحديد، ومراقبة مستويات الحديد لدى الرضع بعد الولادة.
وقالت الدراسة: "ما نلاحظه هنا أنه في ظل إجهاد الأمهات المزمن، يكون الأجنة الذكور أقل قوة في تنظيم صحتهم بالنسبة للحديد من الأجنة الإناث، ونعلم أنه قد تكون لذلك عواقب على نموهم العصبي بعد الولادة".
وتابعت الدراسة 164 حاملاً في ألمانيا، اعتبرت مجموعة منهن مُجهدات، بمقارنة امتصاص أجنتهن للحديد مع نساء المجموعة الضابطة، وقيس الحديد في دم الحبل السري للجنين عند الولادة في 107 حالة.
وتحتاج الحامل في المتوسط إلى حوالي 30 مغم من الحديد يومياً لتلبية المتطلبات الجديدة لحجم الدم الإضافي، والمشيمة النامية، والجنين المتنامي.
وتحتوي معظم فيتامينات الحمل على هذا القدر من الحديد، وهو ما يقرب من ضعف الكمية التي تحتاجها غير الحامل.
  • مدار الساعة
  • نساء
  • الجديدة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/07/09 الساعة 03:27