منتدى الرواد يقيم 'اسبوع القدس عهد ووعد'

مدار الساعة ـ نشر في 2022/06/01 الساعة 15:10
مدار الساعة -بمناسبة ذكرى حرب حزيران، والتي تتزامن. مع مسيرة الاعلام التي قام بها مؤخرا الاحتلال الصهيوني في اقتحام المسجد الاقصى الشريف، يقم منتدى الرواد الكبار من 4-8- 6/2022، "أسبوع القدس.. عهد ووعد"، برعاية دولة السيد طاهر المصري، ومشاركة مؤرخين وباحثين.
وتشتمل فعاليات الاسبوع الذي يبدا في الساعة الخامسة على افتتاح المعرض الفني برعاية الفنان سلاّم كنعان، وعرض من فرقة الدبكة التراثية. فيما تتضمن الجلسة الأولى التي تديرها المستشارة الثقافية سحر ملص، على كلمة رئيسة جمعية الأسرّة البيضاء، ومديرة منتدى الرواد الكبار هيفاء البشير، ثم كلمة راعي الحفل دولة السيد طاهر المصري، ثم عرض فيلم وثائقي حول الوصاية الهاشمية. ثم كلمة يلقيها أمين عام اللجنة الملكية لشؤون القدس الدكتور عبد الله كنعان.
فيما تشمل الجلسة الثانية وهي بعنوان "القدس والبعد الديني" يتحدث فيها كل من فضيلة الدكتور حمدي مراد، والاب نبيل حداد، اما الباحث والكاتب نواف الزرو فيقدم ورقه بعنوان "قراءة متجددة في تطورات المشهد الفلسطيني من النكبة إلى شيرين أبو عاقلة".
فيما يتحدث في اليوم الثاني في الجلسة الأولى التي تديرها الباحثة هدى أبو غنيمة، حيث تتحدث الكاتبة عبلة المهتدي عن "القدس الشريف منظور جديد للأرض والبشر والحجر"، فيما يتحدث الروائي محمد أزوقة عن "القدس مدينة السلام والحرب"، وفي الجلسة الثانية تتحدث فيها سوسن كيلاني من اللجنة الملكية لشؤون القدس، عن "القدس في الضمير".
اما في اليوم الثالث الثلاثاء، فيتحدث في الجلسة الأولى التي تديرها الناقدة الدكتورة دلال عنبتاوي، كل من الدكتور محمد مصالحة عن "الجانب القانوني والبعد التاريخي للقدس"، فيما يتحدث جليل طنوس عن "القدس في الطوابع البريدية".
اما الجلسة الرابعة التي يديرها الروائي محمد أزوقة، فتتحدث فيها ليلى نفاع عن "حي الشيخ جراح"، ثم يتم عرض فيلم وثائقي، ثم تتحدث الناقدة الدكتورة دلال عنبتاوي عن "صورة القدس في الأعمال الأدبية الحديثة".
ويختتم الأسبوع بقراءات شعرية يشارك فيها كل من : الشاعر سعيد يعقوب، الشاعر يوسف عبد العزيز، الشاعر صلاح أبو لاوي، والشاعر محمد خضير، الشاعر محمد السواعير.

المستشارة الثقافية للمنتدى القاصة سحر ملص قالت تنطلق فعاليات "اسبوع القدس .. عهد ووعد"، الذي يقيمه منتدى الرواد الكبار من 4-8-6-2022، وتبدأ الفعاليات يوم السبت في الساعة الخامسة، الافتتاح يكون بالمعرض الفني الذي يشارك فيه عدد من الفنانين، ويقام برعاية الفنان سلام كنعان، ثم تقدمه فرقة الدبكة للفلكلورية.
اما برنامج الندوات يبدأ يوم الأحد برعاية دولة طاهر المصري في تمام الساعة الخامسة مساء، ويتضمن البرنامج على ندوات "ثقافية، سياسية، فكرية"، بالإضافة إلى نشاطات فنية فلكلورية.
وأضافت ملص أن هذه الأسبوع الذي يقام في المنتدى ويتزامن مع ذكرى حرب حزيران، ومسيرة الاعلام التي قام بها المستوطنون، واقتحام المسجد الاقصى مؤخرا.
وقالت ملص ان المنتدى حريص على مواكبة التطورات والاحداث التي تجري في الاراضي المحتلة الفلسطينية وتحديدا ما يحصل في مدينة القدس والمسجد الاقصى، حيث اقام المنتدى العديد من الفعاليات التي تؤكد على حق العودة وعروبة القدس، مثل مهرجان بعنوان "خيمة غزة رمز العزة"، تضامنا ودعما لأهلها.
  • مدار الساعة
  • جلسة
  • رئيس
  • الهاشمية
  • الملك
  • الدين
  • قانون
  • صورة
  • أعمال
  • الحديثة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/06/01 الساعة 15:10