اليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل الحوار والتنمية

د. فاطمة جعفر
مدار الساعة ـ نشر في 2022/05/14 الساعة 11:02
يصادف يوم 21 أيارمن كل عام اليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل الحوار والتنمية، فقد أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم العالمي هذا في 2002 بعد أن اعتمدت اليونسكو في 2001 الإعلان العالمي للتنوع الثقافي وذلك اعترافا بـ "ضرورة تعزيز الإمكانية التي تمثلها الثقافة بوصفها وسيلة لتحقيق الازدهار والتنمية المستدامة والتعايش السلمي على الصعيد العالمي ".
ويعد اليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل الحوار والتنمية مناسبة لتعزيز الثقافة وإبراز أهمية تنوّعها كعامل فاعل لتحقيق ودمج التغيير الإيجابي في المجتمع العالمي. ويمثل فرصة للاحتفال بأشكال الثقافة المتعددة بما في ذلك التراث الثقافي المادي وغير المادي والصناعات الإبداعية ومختلف أشكال التعبير الثقافي، والعملعلى إشراك هذا التنوع الثري في تعزيز أواصر الحوار والتفاهم، والتخطيط للتنمية الاجتماعية والبيئية والاقتصادية المستدامة. كما يتيح فرصة لتعميق مفهوم التنوع الثقافي ودعم الأهداف الأربعة لاتفاقية حماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي التي اعتمدتها اليونسكو في 20 تشرين الأول/ أكتوبر 2005:
- دعم نظم مستدامة لحوكمة الثقافة
- تحقيق تبادل متوازن من السلع والخدمات الثقافية وانتقال الفنانين والعاملين الآخرين في مجال الثقافة
- دمج الثقافة في برامج وسياسات التنمية المستدامة
- تعزيز حقوق الإنسان والحريات الأساسية
وقالت مديرة منظمة اليونسكو السيدة أودري أزولاي في رسالة بمناسبة اليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل الحوار والتنمية، إن التنوع الثقافي يمنح حياتنا غناها ولونها وديناميتها، ويمثل التنوع الثقافي افتتاحا معرفيا وفكريا وقوة دافعة للتنمية الاجتماعية والنمو الاقتصادي. فضلا عن كونه يمثل اعترافا "بالتنوع الثقافي كجزء من التراث المشترك للبشرية، وكقوة دافعة للسلام والازدهار
  • علان
  • ثقافة
  • اقتصاد
  • منح
مدار الساعة ـ نشر في 2022/05/14 الساعة 11:02