المفوضية تطالب كرة القدم الأوروبية باستمرار الاستناد إلى الجدارة الرياضية

مدار الساعة ـ نشر في 2022/05/11 الساعة 15:17
مدار الساعة -طالبت المفوضية الأوروبية الاتحاد الأوروبي لكرة القدم اليوم الأربعاء، في الكونغرس المنعقد في فيينا، أن تسود الجدارة الرياضية على التوجهات الأخرى التي تسعى فقط إلى "منفعة النخبة"، في انتقاد مبطّن على ما يبدو لدوري السوبر الأوروبي "سوبر ليغ".
وقال نائب رئيس المفوضية الأوروبية، مارجريتيس شيناس، في رسالة مسجلة إلى كونغرس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يجب أن تظل كرة القدم الأوروبية مفتوحة، ويجب أن تستند إلى الجدارة الرياضية وتخدم مصالح المجتمع بأسره، وليس فقط صالح النخبة".
وشدد شيناس، الذي دافع عن نموذج مفتوح قائم على الجدارة، على أن "النجاح التجاري لنوادي النخبة يجب أن يدعم فئات أخرى ليس لها نفس القدر من الفوائد".
وأكد السياسي اليوناني أن الانفتاح والاندماج والتضامن في كرة القدم الأوروبية تعكس القيم الأساسية لمجتمع القارة.
وعلى الرغم من عدم تسميته، بدا أن شيناس ينتقد مشروع "سوبر ليغ"، وهي مسابقة شبه منتهية، كان من المقرر أن يشارك فيها، في بداية الأمر، 12 من أفضل الأندية الأوروبية من إنجلترا وإسبانيا وإيطاليا.
كما شكر شيناس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم على العقوبات المفروضة على كرة القدم الروسية بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، وأشاد بهذه الخطوة باعتبارها علامة على "قوة قيمنا المشتركة".
وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم والاتحاد الأوروبي لكرة القدم قد قررا بشكل مشترك في 28 فبراير (شباط) تعليق مشاركة كافة المنتخبات والأندية الروسية في مسابقاتهما حتى إشعار آخر، مما يعني استبعاد روسيا من مونديال قطر 2022، والتي كان عليها خوض مباراة فاصلة للتأهل.
وغير الاتحاد الأوروبي لكرة القدم مكان إقامة نهائي دوري أبطال أوروبا من سانت بطرسبرغ إلى باريس.
كما هنأ شيناس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم على إعادة هيكلة دوري أبطال أوروبا.
وكان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم قد أقر، أمس الثلاثاء، الشكل الجديد لدوري الأبطال اعتبارا من موسم (2024-2025).
وتشير التعديلات الرئيسية التي تمت الموافقة عليها إلى تقليص عدد المباريات في مرحلة دور المجموعات من دوري الأبطال من 10 إلى 8 مباريات وتغيير معايير تخصيص مكانين من أربعة أماكن إضافية بالمسابقة.
  • مدار الساعة
  • رئيس
  • يعني
  • تعديل
مدار الساعة ـ نشر في 2022/05/11 الساعة 15:17