الحكومة الإسرائيلية تقول إن بوتين اعتذر لبينيت عن تصريح لافروف بشأن هتلر

مدار الساعة ـ نشر في 2022/05/05 الساعة 21:12
مدار الساعة - أعلنت رئاسة الوزراء الإسرائيلية أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قدّم خلال مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء نفتالي بينيت الخميس اعتذاره عن التصريح الذي أدلى به وزير خارجيته سيرغي لافروف وقال فيه إنّ لأدولف هتلر "دماً يهودياً".
وقالت رئاسة الوزراء في بيان، إنّ "رئيس الوزراء قبِل اعتذار الرئيس بوتين عن تصريح لافروف وشكره على توضيح موقفه بشأن الشعب اليهودي وذكرى المحرقة".
الاثنين، شجب وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، تصريحات نظيره الروسي سيرغي لافروف الذي قال إن هتلر "كان دمه يهوديًا"، واستدعى السفير الروسي للحصول على "توضيحات".
ولطالما حاولت إسرائيل منذ بداية الحرب الروسية في أوكرانيا في 24 شباط/فبراير، أن تحافظ على توازن دبلوماسي في علاقاتها مع كييف وموسكو، غير أن تصريحات لافروف في مقابلة مع قناة "ميدياست" الإيطاليّة بُثّت الأحد أثارت غضبًا.
وقال لافروف إن الرئيس الأوكراني فولوديمير "زيلينسكي يقدّم هذه الحجة: كيف يمكن للنازية أن تكون موجودة (في أوكرانيا) إذا كان هو (زيلينسكي) نفسه يهوديًا".
وأضاف، في تصريحاته التي نُقلت على موقع وزارته أيضًا "قد أكون مخطئًا، لكن هتلر كان دمه يهوديًا أيضًا".
وأدان لابيد التصريحات في بيان، قائلًا "إن تصريحات الوزير لافروف هي في الوقت نفسه فاضحة ولا تُغتفر وخطأ تاريخي مروّع".
وتابع "لم يقتل اليهود أنفسهم في الهولوكوست (...) إن أدنى مستوى من العنصرية ضد اليهود هو اتهام اليهود أنفسهم بمعاداة السامية".
وأشار إلى أن السفير الروسي لدى إسرائيل استُدعي لكي يقدم "توضيحات".
واستنكر رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت "أكاذيب" لافروف، معتبرًا أنها "تتهم اليهود أنفسهم بأفظع الجرائم في التاريخ"، وهي جرائم ارتكبت ضدهم.
وتابع بينيت في بيان "لا حرب في عصرنا تشبه الهولوكوست أو تقارن بالهولوكوست"، مضيفًا "أن استخدام الهولوكوست ضد اليهود كأداة سياسية يجب أن يتوقف فورًا".
أ ف ب
  • مدار الساعة
  • رئيس
  • وزير
  • ميديا
مدار الساعة ـ نشر في 2022/05/05 الساعة 21:12