هكذا افكر حزبيا ؟...وربما يفكر مثلي آخرون ؟

مدار الساعة ـ نشر في 2022/05/04 الساعة 15:35
بقلم الدكتور محمود عواد الدباس
ضمن المشهد الحزبي الجديد قيد التشكل وفقا لقانون الأحزاب الجديد .يسئل العديد من المهتمين بالعمل السياسي .اين سيذهب ومع من سيكون حزبيا . في الإجابة على السؤال . فالخيارات محدودة . في حالتي الشخصية و بعد تجارب سابقة لي في الانتساب إلى الأحزاب السياسية قبل ما يزيد عن خمسة وعشرين سنة ماضية . كانت خياراتي. هما خياران اثنان لا ثالث لهما . الخيار الاول هو الخطوة الأولى وهي محاولة تأسيس حزب سياسي يخلو نهائيا من الشخصيات العامة التي تقلدت المناصب العامة و التي ستتصدر المشهد الحزبي الذي هو قيد إعادة التشكل .لكن اذا فشلت المحاولة .فسيكون التفكير العملي نحو الذهاب باتجاه الانتساب إلى أحد الأحزاب القريبة فلا مناص من ذلك .
على الرغم من القناعة المسبقة بأن احتمالية تأسيس حزب سياسي جديد من أوساط عالية المستوى التعليمي لكنها متوسطة أو محدودة الدخل المالي والموقع السياسي هي محاولة صعبة جدا لكن لا بد من هذه المحاولة نحو تأسيس حزب سياسي له افكار عامة والمحددة مسبقا إلى حد كبير والتي تحدد لونه السياسي عندما يتم طرح الفكرة على العديد من الأشخاص في العديد من المحافظات الأردنية .
اليوم الدولة تدخل أو أنها دخلت مئؤيتها الثانية . ولا مجال أمام المواطنين المهتمين و المشتغلين بالشأن السياسي و العام إلا التفاعل مع هذه التجربة الجديدة من أجل إنجاحها إيمانا و خدمة للدولة الأردنية التي نسعى أن تكون متطورة سياسيا ما أمكن إلى ذلك سبيلا . لذلك نفكر بالحزب الجديد الذي يكون رموزه من الأوساط المثقفة و التي لم تتقلد المناصب العامة . لكن كما قلنا سابقا فإن لم تنجح التجربة أو محاولة التجربة بصيغة أدق فسيكون التوجه نحو أحد الأحزاب القريبة و التي تزخر برجال الأعمال أو الشخصيات السياسية من أصحاب المعالي و السعادة . هكذا هي المرونة السياسية وما افكر به اظن انه يفكر به كثيرون غيري .
  • قانون
  • مال
  • عالية
  • الأردن
  • الجديدة
  • أعمال
مدار الساعة ـ نشر في 2022/05/04 الساعة 15:35