“ما تبكي أمي راجعين راجعين”

مدار الساعة ـ نشر في 2022/04/28 الساعة 23:27
مدار الساعة -انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، الخميس 28 أبريل/نيسان 2022، فيديو مؤثر يوثق اللحظات الأخيرة في حياة بعض ركاب قارب الهجرة الذي غرق قرب سواحل مدينة طرابلس اللبنانية وتسبب في قتلى ومجموعة من الغرقى المفقودين.
أظهر الفيديو مجموعة من الرجال والنساء والأطفال والرضع على متن سيارة في طريقهم إلى القارب الذي سيقلّهم إلى خارج لبنان، وكانوا فرحين، وعندما بدأت إحدى النساء بالبكاء ردت عليها أخرى:
"ما بنغرق.. حمد لله.. ما تبكي أمي راجعين راجعين".
لم تتضح حتى الآن ظروف الحادثة؛ ففيما اتهم ناجون عناصر من القوات البحرية بالتوجه لهم بالسباب، وبإغراق القارب عن قصد أثناء محاولة توقيفه؛ قال الجيش إن قائد المركب نفذ "مناورات للهروب… بشكل أدى إلى ارتطامه" بزورق للجيش.
بينما كلف مجلس الوزراء اللبناني، الثلاثاء 26 أبريل/نيسان، الجيش اللبناني بالتحقيق في حادثة قارب الهجرة الذي غرق قبل أيام أثناء محاولة القوات البحرية توقيفه؛ ما أودى بحياة ستة أشخاص، فيما لا يزال عدة أشخاص آخرين في عداد المفقودين.
لا تزال عمليات البحث جارية عن مفقودين، بعدما أعاد الجيش 48 شخصاً إلى الشاطئ، وانتشل 6 جثث.
فيما تتضارب المعلومات بشأن عدد ركاب القارب، وغالبيتهم لبنانيون، وبينهم لاجئون فلسطينيون وسوريون، حيث تحدثت الأمم المتحدة عن 84 شخصاً على الأقل من نساء ورجال وأطفال.
انطلق قارب الهجرة مساء السبت 23 أبريل/نيسان، من جنوب طرابلس، أفقر المدن اللبنانية، التي تحولت خلال السنوات الماضية، إلى منطلق لقوارب الهجرة غير الشرعية في البحر، قبل أن تلاحقه القوات البحرية بالجيش، ويغرق أثناء محاولة توقيفه.
  • مدار الساعة
  • نساء
  • حادث
  • معلومات
مدار الساعة ـ نشر في 2022/04/28 الساعة 23:27