زيلنيسكي يعلن استقبال وزيري الدفاع والخارجية الأمريكيين

مدار الساعة ـ نشر في 2022/04/23 الساعة 22:26
مدار الساعة-قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت 23 أبريل/نيسان 2022، إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن سيزوران كييف، فيما هدد بانسحاب بلاده من المحادثات مع موسكو إذا واصلت روسيا تدمير الأوكرانيين.
وقال زيلينيسكي في مؤتمر صحفي في كييف، إن وزيري الخارجية والدفاع الأمريكيين سيتوجهان إلى كييف الأحد لإجراء محادثات، قائلاً إنه سيبحث معهما أنواع الأسحة التي تحتاجها أوكرانيا للتصدي للغزو الروسي.
كما قال زيلينسكي إن كييف ستنسحب من المحادثات مع موسكو إذا واصلت روسيا تدمير الأوكرانيين في مدينة ماريوبول وأجرت "استفتاءات زائفة" لإنشاء "جمهوريات مزيفة" في المناطق التي تحتلها.
وقال الرئيس الأوكراني إن إمكانية إجراء محادثات سلام أخرى مع روسيا في تركيا تعتمد على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لكن كييف تريد إجراء محادثات جوهرية.
وأضاف زيلينسكي في مؤتمر صحفي في كييف أن ثمانية أشخاص، بينهم طفل عمره ثلاثة أشهر، قُتلوا في ضربات صاروخية على مدينة أوديسا الساحلية جنوب أوكرانيا اليوم. وتنفي موسكو استهداف المدنيين.
هجوم مستمر في ماريوبول
وقال مسؤول أوكراني السبت إن روسيا استأنفت هجومها على آخر المدافعين الأوكرانيين المتحصّنين في مصنع عملاق للصلب في ماريوبول، وذلك بعد أيام من إعلان موسكو انتصارها في تلك المدينة الساحلية بجنوب أوكرانيا وإن قواتها ليست بحاجة للسيطرة على المصنع.
وقال المستشار الرئاسي أوليكسي أريستوفيتش إن القوات الروسية شنت هجمات جوية على مصنع آزوفستال وتحاول اقتحامه، مضيفاً أن "العدو يحاول القضاء على المقاومة الأخيرة للمدافعين عن ماريوبول".
تحتدم أكبر معركة في الصراع منذ أسابيع مع سعي روسيا للسيطرة على مدينة يُنظر إليها على أنها حيوية لمحاولاتها لربط منطقة دونباس الشرقية بشبه جزيرة القرم التي استولت عليها موسكو في عام 2014.
وقالت القيادة الجوية الجنوبية للقوات المسلحة الأوكرانية إن صاروخين أصابا منشأة عسكرية ومبنيين سكنيين في مدينة أوديسا المطلة على البحر الأسود وإنه تم تدمير صاروخين آخرين. وقال أندريه يرماك المساعد بالرئاسة الأوكرانية إن خمسة قتلوا وأصيب 18.
ولم يتسنّ التحقق من عدد القتلى بشكل مستقل. ووقع آخر هجوم كبير على أوديسا أو بالقرب منها في أوائل أبريل/نيسان.
وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا على تويتر إن "الهدف الوحيد من الهجمات الصاروخية الروسية على أوديسا هو الإرهاب". وتنفي روسيا استهداف المدنيين في "عمليتها العسكرية الخاصة" التي بدأت في 24 فبراير/شباط.
وقال الجنرال الروسي رستم مينكاييف يوم الجمعة، إن موسكو تريد السيطرة على جنوب أوكرانيا بالكامل وليس فقط دونباس. وقالت أوكرانيا إن هذه التصريحات تشير إلى أن لروسيا أهدافاً أوسع من هدفها المعلن المتمثل في نزع السلاح و"القضاء على النازيين" في أوكرانيا. وتصف كييف والغرب الغزو بأنه حرب عدوانية غير مبررة.
وتحاصر القوات الروسية ماريوبول وتقصفها منذ الأيام الأولى للحرب متسببة في خراب مدينة كان يقطنها قبل الغزو أكثر من 400 ألف نسمة. وقال أحد مساعدي رئيس بلدية ماريوبول إن محاولة جديدة لإجلاء المدنيين باءت بالفشل اليوم السبت.
وقالت وزارة الدفاع الروسية يوم الجمعة إن آخر مقاتلي ماريوبول "محاصرون بشكل آمن" في مصنع الصلب. وكان الرئيس فلاديمير بوتين قد أعلن يوم الخميس أن المدينة أصبحت "محررة" وأعلن أن القوات لن تقتحم مصنع آزوفستال.
وقال أريستوفيتش الذي يعمل مستشاراً سياسياً للرئيس فولوديمير زيلينسكي إن القوات الأوكرانية في مجمع أزوفستال ما زالت صامدة "على الرغم من الوضع الصعب للغاية"، وتحاول شن هجمات مضادة. وتقول السلطات الأوكرانية إنه يوجد أكثر من ألف مدني في المصنع.
  • مدار الساعة
  • رئيس
  • وزير
  • سحاب
  • حادث
  • لب
  • علان
مدار الساعة ـ نشر في 2022/04/23 الساعة 22:26