الخزانة الأمريكية تحذر من الحظر الأوروبي لواردات الطاقة من روسيا

مدار الساعة ـ نشر في 2022/04/22 الساعة 00:43
مدار الساعة -قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين الخميس إن حظراً أوروبياً على واردات النفط والغاز الروسية قد يكون له عواقب اقتصادية غير مقصودة.
وواجهت دول أوروبية كبرى بينها المانيا دعوات لوقف شراء الغاز والنفط من روسيا لتجفيف الايرادات المالية لموسكو ردا على غزو أوكرانيا.
وقالت يلين للصحافيين عقب اجتماع مع رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميغال، ووزير ماليته سيرغي مارشينكو في واشنطن، إن هذا الحظر قد يتسبب في النهاية في ضرر أكثر من نفعه.
وأضافت "الواضح أن أوروبا في حاجة إلى خفض اعتمادها على روسيا في موارد الطاقة. لكننا في حاجة إلى الحذر عندما نفكر في حظر أوروبي شامل، لنقل على سبيل المثال، على واردات النفط".
واعتبرت أن من شأن الحظر الأوروبي رفع أسعار النفط العالمية "وقد يكون له تأثير سلبي ضئيل للغاية على روسيا لأنها رغم تصديرها كميات أقل، لكن الأسعار مقابل صادراتها قد ترتفع".
وفي إشارة إلى الحظر المقترح، قالت يلين: "إذا تمكنا من إيجاد طريقة لذلك دون إضرار بالعالم بأسره بدفع أسعار الطاقة الى الارتفاع، سيكون ذلك مثالياً".
وحظرت الولايات المتحدة شراء النفط الروسي ضمن عقوبات أعلنتها لإضعاف اقتصاد موسكو، وحذت العديد من الدول في أوروبا وأماكن أخرى، حذوها.
ويعمل الاتحاد الأوروبي الذي يستورد نحو 45% من احتياجاته من الغاز من روسيا على توسيع نطاق عقوباته لتشمل النفط والغاز، لكن مسؤولين قالوا في الأسبوع الماضي إن مثل هذه الإجراءات قد تستغرق "أشهراً".
وقال صندوق النقد الدولي هذا الأسبوع إن الحرب في أوكرانيا ستؤثر بشكل كبير على النمو الاقتصادي في منطقة اليورو، مخفضا توقعاته هذا العام إلى 2.8% من 3.9% في يناير(كانون الثاني) الماضي.
  • مدار الساعة
  • وزير
  • اقتصاد
  • مال
  • رئيس
مدار الساعة ـ نشر في 2022/04/22 الساعة 00:43