روسيا تستعين بالهند

مدار الساعة ـ نشر في 2022/04/19 الساعة 23:05
مدار الساعة -قالت وكالة Bloomberg الأمريكية الثلاثاء 19 أبريل/نيسان 2022، إن روسيا تخطِّط لطلب معدات طبية من الهند، بعدما أدت العقوبات وتعطُّل التجارة إثر الهجوم على أوكرانيا إلى تراجع حاد في الواردات من أوروبا والصين.
بحسب الوكالة، تعتزم شركات معدات طبية هندية وروسية مناقشة سبل تعزيز الإمدادات في اجتماع افتراضي يوم 22 أبريل/نيسان، وفقاً لراجيف ناث، منسق المنتدى في رابطة صناعة الأجهزة الطبية الهندية.
فيما أكدت شركة Business Russia التي تعمل على تعزيز العلاقات الثنائية بين الهند وروسيا هذا الاجتماع.
من جانبها، ترغب الهند في زيادة حجم صادراتها إلى روسيا، إذ يعمل البلدان على إقامة نظام دفع بالعملات المحلية مشابه للذي كان مستخدماً أثناء الحرب الباردة حفاظاً على استمرار التجارة بين البلدين بعد فرض عقوبات شاملة على موسكو.
الهند تتجاوز العقوبات على موسكو
وقد تعرضت نيودلهي لانتقادات من الولايات المتحدة وحلفائها لشرائها النفط الروسي بعد محاولتهم عزل روسيا بسبب حربها في أوكرانيا.
حيث قال مسؤول حكومي هندي إن نيودلهي اشترت 3 ملايين برميل من النفط الخام من روسيا لتأمين احتياجاتها من الطاقة، مما يعزِّز من نية الهند في الحفاظ على العلاقات التجارية والعسكرية واسعة النطاق مع موسكو، على النقيض من العقوبات الأمريكية والدعوات الغربية إلى عزل روسيا.
فيما أشار مسؤولان هنديان آخران إلى أن الحكومة الهندية تبحث أيضاً عن طرق أخرى للحفاظ على تجارتها مع روسيا، من خلال إحياء ترتيبات تعود إلى حقبة الحرب الباردة تُسمى "تجارة الروبية [الهندية] والروبل [الروسي]".
هذه الآلية ستكون شبيهة بدفتر حسابات خاص بالبلدين يتيح للشركات الهندية والروسية تسيير التجارة بينهما من دون الحاجة إلى استخدام الدولار الأمريكي، بهدف تقليص مخاطر العقوبات الأمريكية المحتملة.
في الأشهر المقبلة، من المرجح أن تستمر تجارة الهند مع روسيا في مجال آخر مهم، وهو الصناعات العسكرية، لا سيما أن 85% من الأسلحة الهندية جاءت من الاتحاد السوفييتي وروسيا، وفقاً لدراسة أجراها "مركز ستيمسون" الأمريكي في عام 2021.
يقول آميت كوشيش، المسؤول المتقاعد في وزارة الدفاع الهندية، إن القوات المسلحة لبلاده قد تشلُّ شللاً شديداً في غضون عام إذا لم تستطِع التجارة مع روسيا الاستمرار.
وأوضح آميت أن التعاون في القطاع العسكري بين البلدين يتضمن: "ذخائر واتفاقات تجميع فرعية وتراخيص مهمة، وكلها ستنتهي، ولن يكون من مصلحة الولايات المتحدة تعويق شريكٍ مهم لها في منطقة المحيطين الهندي والهادئ أو تنفيره بسبب العقوبات".
  • مدار الساعة
  • لب
  • مقبلة
  • القوات المسلحة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/04/19 الساعة 23:05