محمود السيسي الى دولة العدو على رأس وفد استخباراتي مصري

مدار الساعة ـ نشر في 2022/04/17 الساعة 23:57
مدار الساعة - قالت وسائل إعلام إسرائيلية منها صحيفة "يديعوت أحرونوت" وإذاعة صوت إسرائيل "مكان" يوم الأحد 17 أبريل/نيسان 2022 إن وفداً من المخابرات المصرية على رأسه محمود نجل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد وصل إلى إسرائيل في الساعات القليلة الماضية.
صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية قالت إن محمود السيسي النجل الأكبر للرئيس المصري، والمسؤول عن ملف إسرائيل في المخابرات العامة المصرية، قد جاء في زيارة سريعة إلى إسرائيل مع وسيطين آخرين، لتسريع وتيرة المفاوضات غير المباشرة الإسرائيلية الفلسطينية بهدف نزع فتيل التصعيد.
محمود السيسي يصل إسرائيل
جدير بالذكر أن محمود السيسي، الابن الأكبر لعبد الفتاح السيسي وزوجته انتصار عامر، خريج الكلية الحربية المصرية، وهو متزوج من ابنة فريد التهامي رئيس المخابرات العامة السابق، وفي عام 2018 تم تعيين السيسي الابن نائباً للقائد العام للمخابرات، تحت قيادة وزير المخابرات اللواء عباس كامل، الذي يعتبر أقوى رجل في مصر بعد السيسي، وذلك حسبما ذكر تقرير "يديعوت أحرونوت" يوم الأحد 17 أبريل/نيسان 2022.
تزامن وصول محمود السيسي إلى إسرائيل في الوقت الذي قالت فيه شركة الطيران الإسرائيلية "إلعال"، الأحد 17 أبريل/نيسان 2022، إنها سيّرت أول رحلة طيران مباشرة بين مدينة تل أبيب ومنتجع شرم الشيخ المصري.
الشركة قالت في بيان: "إن الرحلة 5193 أقلعت من مطار بن غوريون بعد السابعة صباحاً بتوقيت غرينتش بقليل"، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.
كذلك لفتت الشركة الإسرائيلية إلى أنه "بمناسبة الإقلاع التاريخي، أقيمت مراسم احتفالية لافتتاح خط (صن دور) التابع لإلعال قبل صعود الركاب إلى الطائرة، حيث تم قص شريط الدخول للطائرة والترحيب بالركاب".
رحلات طيران بين مصر وإسرائيل
من جانبها، قالت قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية إن شركتي "أركياع" و"يسرائير" الإسرائيليتين، ستطلقان في وقت لاحق الأحد 17 أبريل/نيسان 2022، رحلاتهما المباشرة إلى شرم الشيخ، لافتة إلى أن شركات مصرية ستطلق أيضاً رحلاتها على نفس الخط.
أضافت "كان": "تستغرق الرحلة نحو ساعة، وسيُسمح للشركات مبدئياً بتشغيل تسع رحلات أسبوعياً. وتشير التقديرات إلى أن الأرقام ستزيد في وقت لاحق".
كانت مصر وإسرائيل قد اتفقتا في مارس/آذار 2022، على تدشين خط طيران مباشر بين مطار ديفيد بن غوريون في تل أبيب (وسط)، ومطار شرم الشيخ المصري
حماس تهاجم إسرائيل بسبب المسجد الأقصى
في تزامن مشترك مع مساعي مصر لتخفيف حدة الاشتراكات بين إسرائيل والفلسطينيين بعد اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى، فقد حمّلت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الأحد، إسرائيل، المسؤولية عن تداعيات الأوضاع في المسجد الأقصى، بمدينة القدس.
حيث قالت الحركة، في بيان وصل وكالة الأناضول، إن "المسجد الأقصى خط أحمر، والاحتلال يتحمّل مسؤولية اعتدائه على المصلين". وتابع البيان: "كما نحمّل الاحتلال تداعيات السماح للمستوطنين باقتحام وتدنيس باحات الأقصى، وهو الذي يشكّل استفزازاً لمشاعر الشعب الفلسطيني والعرب والمسلمين كافة".
كما قالت "حماس" إن "الشعب الفلسطيني سيقف في وجه الاحتلال وجرائمه بقوّة في كل الساحات، وسيُفشل مخططات الاحتلال الخبيثة بكل السبل ومهما كلّف الثمن".
يذكر أنه وفي يوم السبت بدأ مستوطنون إسرائيليون، اقتحامهم لساحات المسجد الأقصى، بمدينة القدس الشرقية، بحراسة مشددة من الشرطة ويقتحم المستوطنون ساحات المسجد، تحت حراسة الشرطة، طوال أيام الأسبوع، لكن اقتحام اليوم الأحد، يكتسب حساسية خاصة، نظراً لتزامنه مع عيد الفصح اليهودي (بدأ مساء الجمعة الماضي، ويستمر أسبوعاً). ودعت جماعات استيطانية إلى تكثيف الاقتحامات خلال فترة عيد الفصح.
محمود السيسي مسؤول ملف إسرائيل
جدير بالذكر أن صحيفة Intelligence Online الفرنسية، قد سبق أن قالت يوم الخميس 3 فبراير/شباط 2022، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أوكل ملفات المخابرات العامة المصرية عن إسرائيل إلى نجله الأكبر محمود السيسي، الذي سيعمل إلى جانب مدير جهاز المخابرات الراسخ عباس كامل.
الموقع الاستخباراتي الفرنسي أشار إلى أن قرار السيسي يوضح الخطط الكبرى التي يضعها الرئيس لابنه، الذي يبدو أنه في طريقه "لتولي دور رئيسي داخل نظام الأمن" في البلاد، الذي تأسَّس منذ عام 2013، على حد قول الموقع.
نجل الرئيس السيسي الذي كان قبل 6 سنوات ضابطاً برتبة رائد، ثم أصبح عميداً بالمخابرات العامة، تردَّد اسمه كثيراً على أسماع المصريين بصفته العقل الذي يدير الأجهزة الأمنية للدولة، ويتحكم في العديد من الملفات الكبرى.
كما أن نشطاء مثل وائل غنيم ومسعد أبو فجر حمّلوه المسؤولية المباشرة عن كثير من الانتهاكات، خاصةً تلك التي شهدتها سيناء.
دور جديد في العلاقات مع إسرائيل
حسب الصحيفة الفرنسية فقد أثرت زيارة نجل الرئيس المصري، محمود السيسي، الأولى إلى تل أبيب، التي أجراها في 16 يناير/كانون الثاني 2022 بصفته الجديدة، في مضيفيه الإسرائيليين.
إذ التقى مع مدير الموساد ديفيد بارنيا، وزعيم الشاباك رونين بار، ورئيس المخابرات العسكرية "أمان"، أهارون هاليفا، وأثار الرجل الثاني في قيادة المخابرات الموضوع الحساس المتمثل في إعادة تقييم اتفاقيات كامب ديفيد لعام 1978.
الموقع أشار إلى أن مصر ترغب في إقامة منطقة صناعية في شمال سيناء بالقرب من قطاع غزة. وتطرّق أيضاً إلى القضايا العالقة لإعادة إعمار قطاع غزة وتبادل الأسرى.
كما أنه وبمجرد عودته إلى مصر شرع محمود السيسي في تنظيم اجتماع رباعي مستقبلي بين ممثلي مصر والأردن وإسرائيل وفلسطين، في منتجع شرم الشيخ، لمناقشة المحادثات الإسرائيلية الفلسطينية المتوقفة.
  • مدار الساعة
  • صحيفة
  • المخابرات
  • رئيس
  • وزير
  • إسلامي
  • عرب
  • الجديدة
  • مال
  • تقبل
  • الأردن
  • حادث
مدار الساعة ـ نشر في 2022/04/17 الساعة 23:57