7 نصائح للرعاية الذاتية لأمراض الكلى المزمنة

مدار الساعة ـ نشر في 2022/04/08 الساعة 20:27
مدار الساعة -مرض الكلى المزمن (CKD) هو حالة صحية تدريجية تضر بكليتك، حيث أن كليتك عبارة عن عضوين على شكل حبة فول يساعدان في إزالة النفايات والسوائل الزائدة من الجسم.
ويعد ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من الأسباب الرئيسية لـ CKD، كما يمكن أن يساعد علاج هذه الحالات في إبطاء تقدم تلف الكلى، وإذا أصبحت وظائف الكلى منخفضة جدًا، فقد تحتاج إلى غسيل الكلى أو زرع الكلى.
وقد يكون من المرهق إدارة حالة مزمنة، خاصة تلك التي قد تتطلب زيارات متكررة للرعاية الصحية أو غسيل الكلى، ويمكن أن يجعل التعايش مع CKD حياتك أكثر صعوبة، ولكن قضاء بعض الوقت في التركيز على الرعاية الذاتية يمكن أن يساعدك على الشعور وكأنك تعاملت مع كل شيءنصائح الرعاية الذاتية لأمراض الكلى المزمنة
تتبع أدويتك
يمكنك تناول الأدوية للمساعدة في خفض ضغط الدم أو إدارة نسبة السكر في الدم أو خفض الكوليسترول في الدم، حيث من الأهمية بمكان أن تتذكر تناولها كما وصفها طبيبك، ويمكن أن يساعد استخدام تطبيق لتتبع أدويتك.
إنشاء خطة للوجبات
قد تحتاج إلى تقليل تناول الملح وتناول الكمية المناسبة من البروتين لك واتباع نظام غذائي صحي للقلب، اعمل مع طبيبك، أو أخصائي تغذية إذا كان لديك إمكانية الوصول إلى واحد، لإنشاء خطة وجبات شخصية مناسبة لمرحلتك من CKD.
التحرك
يمكن أن تساعدك التمارين على إدارة وزنك وخفض ضغط الدم وإدارة نسبة السكر في الدم وتخفيف التوتر، فقط استهدف 30 دقيقة من النشاط البدني كل يوم، بحيث تشمل بعض الخيارات الجيدة المشي واليوغا وتمارين القوة.إعطاء الأولوية للنوم
الحصول على قسط كافٍ من النوم مهم لصحتك الجسدية والعقلية، حيث يجب عليك أن تلتزم بجدول نوم منتظم، ومن الأفضل أيضًا أن تبتكر روتينًا مريحًا لوقت النوم لمساعدتك على النوم.
ابحث عن طرق للتخلص من التوتر
يمكن أن يؤدي الإجهاد والتوتر إلى رفع نسبة السكر في الدم ومستويات ضغط الدم، كما يمكن أن يزيد أيضًا من خطر الإصابة بالاكتئاب، لذلك مارس تقنيات الاسترخاء أو التأمل أو القيام بهواية تستمتع بها للمساعدة في إدارة التوتر.
شبكة الدعم
يمكن لشبكة الدعم القوية أن تحدث فرقًا كبيرًا في تلك الأيام التي لا تشعر فيها بالارتياح، مثلًا تحدث مع صديق أو مستشار أو انضم إلى مجموعة دعم، كما يمكنك أيضًا التفكير في الاشتراك مع مرشد من مؤسسة الكلى الوطنية.
  • مدار الساعة
  • رئيس
  • لب
مدار الساعة ـ نشر في 2022/04/08 الساعة 20:27