السفير الأميركي هنري ووستر: تحالفنا مع الدولة العميقة في الأردن.. والاتفاقيات الإبراهيمية ليست على حساب الأردن.. ونتفهم موقف الأردن من سوريا ولكن سياستنا لا تطبيع مع نظام الأسد

مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/29 الساعة 20:58
مدار الساعة - استضاف مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية اليوم الثلاثاء السفير الأميركي في الأردن هنري ووستر، في محاضرة حول السياسة الأميركية في الشرق الأوسط والعلاقات الأميركية الأردنية.
وتناول السفير في محاضرته، التي تابعتها مدار الساعة وحضرها طلبة الدراسات العليا في الجامعة وعدد من أعضاء هيئة التدريس، التأكيد على أهمية الأردن الاستراتيجية بالنسبة لأميركا.
وأكد أن أكبر مشاريع الـ usad في العالم، هي في الأردن، مشدداً في الوقت ذاته على أن الاستقرار الذي يميز الأردن عن باقي دول الاقليم مرده القيادة الحكيمة في الأردن.
السفير ووستر أكد في محاضرته التي أدارها مدير مركز الدراسات الدكتور زيد عيادات، وتابعتها مدار الساعة أن التحالف الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والأردن يتجاوز الادارات الأميركية المتعاقبة.
وقال بالحرف :"تحالفنا مع الدولة العميقة".
وتابع دائماً رؤساء ووزراء الدفاع والخارجية ومدراء السي اي ايه دائماً يحتاجون مشورة الاردن في القضايا المهمة، مشدداً على أن بلاده تدعم الاصلاحات الاقتصادية في الأردن لهدفين؛ الاول: النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل، وثانيها إيجاد حلول لمشاكل المياه.وأشار السفير الأميركي إلى أن الولايات المتحدة الأميركية ليس لديها أي شريك في العالم والإقليم كما الأردن، وهي شراكة قائمة على الثقة والاحترام المتبادليْن بين الجانبيْن.وأكد السفير كذلك عمق العلاقات الأردنية الأميركية المتجذرة على مر التاريخ، وأن الولايات المتحدة لا تزال تشهد استمرارا في دعم الأردن في جميع المجالات الاقتصادية والصحية والأمنية والتعليمية، وكذلك في القطاع المائي وخلق فرص العمل، "فالأردن من الدول ذات السيادة المستقلة وقوتها من مصلحة الولايات المتحدة"، على حد تعبيره.
وفي ما يتصل بالقضية الفلسطينية وصفقة القرن، قال السفير ووستر: على عكس ما يظن معظم الحاضرين، فإن مصلحة أميركا تكمن في إيجاد حل للقضية الفلسطينية يقوم على حل الدولتين، وهذا هو موقف بايدن وجلالة الملك.
وتابع السفير، أن الاتفاقيات الإبراهيمية ليست على حساب الأردن.
وفي معرض حديثه تطرق إلى العلاقة الأردنية السورية، وقال، نتفهم موقف الأردن من علاقته مع سوريا، لكن السياسة الأميركية "لا تطبيع مع نظام بشار الأسد".
بدوره، أكد مدير المركز الدكتور زيد عيادات أن "الدراسات الاستراتيجية" قد نظم هذه المحاضرة النقاشية من خلال منتدى السياسات العامة في المركز، لتكون بمضامينها وأطروحاتها ومخرجاتها طريقا معرفيا يلجأ إليه الطلبة والباحثين ممن تأخذ دراساتهم ذلك المنحى والموضوع، مشيدا بعمق الروابط التي تجمع الأردن مع الولايات المتحدة الأمريكية.
  • مدار الساعة
  • الأردن
  • الاردن
  • اقتصاد
  • قائمة
  • الملك
  • خرجا
  • المنح
مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/29 الساعة 20:58