مقتل أول مصري في قصف روسي لمدينة ماريوبول الأوكرانية

مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/27 الساعة 14:24
مدار الساعة -تسبب قصف على مدينة أوكرانية، في مقتل مصري هو الأول منذ التدخل العسكري الروسي ضد أوكرانيا في 24 فبراير/شباط 2022 وفق مصادر متطابقة.
حيث قالت الجالية المصرية بأوكرانيا في بيان مساء السبت 26 مارس/آذار 2022: "تنعى الجالية المصرية المواطن المصري يحيى حسن، الذي راح ضحية قصف العدوان الغاشم على مدينة ماريوبول (جنوب شرق)". وأضاف البيان: "تتقدم الجالية المصرية بخالص التعازي لأهل المرحوم. للفقيد الرحمة والمغفرة".
مقتل مصري في أوكرانيا
من جانبه، قال علي فاروق، رئيس الجالية، إن زوجة حسن أبلغت بغيابه منذ 15 مارس/آذار 2022 الماضي عقب خروجه لشراء بعض المستلزمات ولم يعد، مشيراً إلى أنه تم التعرف على جثته السبت بأحد المستشفيات وتم دفنه، وفق ما نقلته صحيفة "أخبار اليوم" المملوكة للدولة بمصر.
كذلك فقد نقلت الصحيفة عن مصدر بالسفارة المصرية في أوكرانيا لم تسمّه قوله، إن "المواطن المصري الذي لقي مصرعه كان يختبئ بأحد الملاجئ بمدينة ماريوبول بصحبة زوجته وابنه". وأضاف المصدر: "خرج المواطن بعد فترة لشراء السلع الغذائية لأسرته فسقطت عليه إحدى القذائف الروسية وتوفى على الفور".
كما أوضح أنه "تم دفن الجثمان بإحدى المقابر في أوكرانيا وفق الشريعة الإسلامية، وفي حالة رغبة أسرة المتوفى في نقل الجثمان ستقوم السفارة بالإجراءات اللازمة لنقل الجثمان إلى مصر".
آلاف المصريين يعيشون في أوكرانيا
في غضون ذلك، أكد السفير عمرو عباس، مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية والمصريين في الخارج، في تصريحات متلفزة نقلتها قناة "الحدث اليوم" المحلية (خاصة) مساء السبت، عن مقتل ذلك المواطن المصري المقيم بأوكرانيا مع أسرته.
كذلك يوجد نحو 6 آلاف مصري في أوكرانيا، بينهم 3964 طالباً، وفق تصريحات سابقة لوزيرة الهجرة المصرية، نبيلة مكرم، وحركت مصر عدة رحلات جوية لإعادة رعاياها.
في سياق متصل كشف أحمد محمد السعيد، نائب رئيس الجالية المصرية في أوكرانيا، تفاصيل مقتل المواطن المصري يحيى حسن يحيى أحمد في مدينة ماريوبول الأوكرانية؛ وذلك كان نتيجة القصف الروسي على أوكرانيا.
حيث قال نائب رئيس الجالية المصرية في أوكرانيا، إن المواطن الشهيد يحيى حسن يحيى أحمد يعتبر أول ضحايا الجالية المصرية في أوكرانيا، مشيراً إلى أنه كان هناك مواطن مصري أُصيب في بداية الحرب الروسية الأوكرانية ولكن تم نقله إلى بولندا من أجل أن يتلقى العلاج المناسب له.
كما أضاف أحمد محمد السعيد، أن المواطن يحيى حسن يحيى أحمد كان يقيم في مصر، ولكنه كان في زيارة إلى أوكرانيا من أجل أن يطمئن على زوجته الأوكرانية وابنه الذي يبلغ من العمر 7 سنوات، حيث إنه وصل إلى أوكرانيا في يوم 5 من شهر فبراير/شباط 2022 قبل اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.
مقتل مصري أثناء إحضار الطعام لأسرته
في سياق متصل، أشار نائب رئيس الجالية المصرية في أوكرانيا، إلى أن المواطن يحيى حسن يحيى أحمد قد لقي مصرعه في يوم 15 من شهر مارس/آذار 2022 وذلك حين خرج من المخبأ الذي كان يعيش به هو وزوجته وابنه هرباً من القصف الروسي، من أجل أن يحضر الطعام والشراب اللازم لهما، ولكنه تعرض للقصف عن طريق قذيفة أثناء إعداده للطعام على الحطب خارج المخبأ، مما أدى إلى وفاته على الفور.
فيما نقل موقع "القاهرة 24" المصري، عن مصدر في الجالية المصرية في أوكرانيا إن زوجة المصري المقتول في الحرب في أوكرانيا تدعى مارينا تشاكو، وجنسيتها أوكرانية، لافتاً إلى أنها دفنته بالأراضي الأوكرانية بعد مقتله في القصف الروسي على مدينة ماريوبول، وبعدها أبلغت إدارة الجالية المصرية بأوكرانيا بخبر وفاته.
يذكر أن القوات الروسية هاجمت الأراضي الأوكرانية في 24 فبراير/شباط 2022 ما تسبب في مقتل الآلاف وهروب الملايين إلى الاتحاد الأوروبي خوفاً من القتل على يد الجيش الروسي.
  • مدار الساعة
  • مقتل
  • الرحمة
  • رئيس
  • صحيفة
  • أخبار
  • إسلامي
  • وزير
مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/27 الساعة 14:24