بيان صادر عن وزارة الخارجية الأوكرانية حول الوضع الإنساني في مدينة خيرسون

مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/22 الساعة 21:03
مدار الساعة ـــ في مطلع مارس/ آذار عام 2022م قامت القوات المسلحة للاتحاد الروسي باحتلال مدينة خيرسون الواقعة في جنوب أوكرانيا.
يقمع المحتلون الروس سكان المدينة. على وجه الخصوص، في 21 مارس/ آذار أطلقوا النار على متظاهرين سلميين في ساحة الحرية، مما أدى إلى إصابة شخص مسن. على خلفية محاولات قمع المقاومة المدنية، تحاول سلطات الاحتلال الروسية إنشاء هيئات احتلال ذاتية الحكم.
إن الوضع الإنساني يتدهور بسرعة. بسبب الحصار، تعاني المدينة من نقص حاد في الغذاء والدواء. وتشمل الفئة الأشد عرضة للخطر الأطفال الحديثي الولادة الذين يفتقرون إلى أغذية الأطفال ومستلزمات النظافة، وكذلك الأشخاص المصابين بأمراض خطيرة.
يوجد كذلك حوالي مائة طالب أجنبي في مدينة خيرسون، ومعظمهم من إفريقيا.
على الرغم من جهود الحكومة الأوكرانية والمنظمات الإنسانية الدولية، إلا أن روسيا ترفض حاليًا إنشاء ممر إنساني لإجلاء السكان المدنيين وإيصال الغذاء. كل يوم تقترب المدينة من كارثة إنسانية.
إننا ندعو المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات حاسمة ضد روسيا، لا سيما فرض عقوبات اقتصادية مؤلمة جديدة لإجبارها على رفع الحصار المفروض على خيرسون وغيرها من المدن الأوكرانية وتهيئة الظروف الملائمة للمغادرة الآمنة للمواطنين الأوكرانيين والأجانب.
كما نهيب بحكومات الدول الأجنبية، التي يحتجز الجيش الروسي مواطنيها رهائن في مدينة خيرسون، تكثيف الضغط السياسي على موسكو.
  • مدار الساعة
  • القوات المسلحة
  • لب
  • اقتصاد
مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/22 الساعة 21:03