مجهولون يسرقون المئات من السترات الواقية المتجهة من أمريكا لأوكرانيا

مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/18 الساعة 16:42
مدار الساعة ـــ كشفت الشرطة الأمريكية في نيويورك أن عملية "سطو" جرت في مقر منظمة غير حكومية لأمريكيين من أصل أوكراني، حيث سُرق ما بين 300 و400 سترة واقية من الرصاص كانت متوجهة لأوكرانيا بغرض المساعدة، حسب الناطقة باسم الشرطة الجمعة 18 مارس/آذار 2022، والذي أكد فتح تحقيق بالأمر بعد أن نفت المنظمة غير الحكومية علمها بهوية المسؤول عن ذلك.
السترات الواقية من الرصاص وصلت إلى "اللجنة الأمريكية للمجلس الأوكراني" (يو سي سي ايه)، وهي منظمة غير حكومية في جنوب مانهاتن، من أجل إيصالها إلى أوكرانيا قبل أن "يختفي ثلثها" مطلع الأسبوع الجاري، حسبما أكده ناطق باسم المنظمة لوكالة فرانس برس.
الشرطة الأمريكية أيضاً لا تعلم الجهة المسؤولة عن غياب ثلث تلك السترات، مما استدعى فتح تحقيق حول ملابسات الحادثة، لكن لم تُوقف الشرطة أحداً بعد.
وكانت شرطة جزيرة "لونغ أيلاند" في نيويورك تبرعت بمئات السترات الواقية من الرصاص، وكان من المقرر أن تصل إلى جهات ناشطة في العمل الإنساني بأوكرانيا والمناطق الحدودية هناك من أجل نقل المساعدات بالشاحنات.
المنظمة الأمريكية الأوكرانية تقول إنها تشرف على عمل عشرات المنظمات المماثلة في الولايات المتحدة، التي يعيش فيها قرابة 1.5 مليون أوكراني بعضهم حاصلون على الجنسية الأمريكية.
ومنذ الهجوم الروسي على أوكرانيا، تشهد منظمات أمريكية كثيرة وخصوصاً على الساحل الشرقي للولايات المتحدة، حالة تعبئة لجمع تبرعات ونقل مساعدات إلى أوروبا الشرقية بما يشمل الطعام والملبس ومنتجات النظافة والأدوية والمعدات العسكرية الخفيفة غير القاتلة بينها السترات الواقية من الرصاص والخوذ.
مساعدات أمريكية بمليارات الدولارات
الكونغرس الأمريكي كان أقرّ في 9 مارس/آذار 2022 تقديم مساعدات طارئة بقيمة 13.6 مليار دولار لأوكرانيا، من ضمنها 2.6 مليار دولار من المساعدات الإنسانية، إلى جانب 6.5 مليار دولار مساعدات عسكرية.
فيما قالت وزارة التجارة الأمريكية إن الولايات المتحدة تسرع عمليات معالجة طلبات الأمريكيين لتصدير أسلحة نارية وذخيرة لأوكرانيا، التي تشهد هجوماً من قبل روسيا منذ 24 فبراير/شباط الماضي.
فيما تهدف المساعدات المخصصة لأوكرانيا إلى المساعدة في تعزيز جيشها في معركته مع القوات الروسية، وتقديم دعم إنساني للمواطنين، بما يشمل ما يقدر بنحو 1.5 مليون لاجئ في الخارج بالفعل.
نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب، أشارت آنذاك إلى أن المساعدات البالغ قدرها 13.6 مليار دولار ليست على الأرجح سوى جزء يسير من جهود أكبر بكثير.
وقالت للصحفيين في مؤتمر صحفي أسبوعي: "سيتعين علينا جميعاً بذل المزيد" لمساعدة أوكرانيا في الأسابيع أو الشهور القادمة وعلى المدى البعيد لمساعدتها في إعادة البناء.
وكانت تشير بشكل أساسي إلى الولايات المتحدة وشركائها في حلف شمال الأطلسي.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/18 الساعة 16:42