استسلم ورفع يديه إلى السماء لكنهم لم يرحموه

مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/16 الساعة 15:58
مدار الساعة ـــ أظهر فيديو بثته قناة "زد دي إف" (ZDF) الألمانية، الثلاثاء 15 مارس/آذار 2022، إطلاق جنود روس النار في أوكرانيا على مدني رفع يديه بعد نزوله من سيارته على طريق قرب العاصمة كييف.
وفقاً لـ ZDF، فإن الفيديو تم تصويره عبر طائرة مُسيّرة، ووثق المصور الحادثة التي تزيد الشكوك حول ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا، بينما لم يصدر أي تعليق روسي على الفيديو.
تقول القناة إن الفيديو سُجل بتاريخ 7 مارس 2022، عندما كان المصور يستخدم الطائرة المسيرة لتصوير الطريق السريع "E40″، على بعد بضعة كيلومترات غرب كييف.

كما صورت الطائرة المسيرة موقع دبابة روسية على بعد أمتار قليلة من محطة وقود، وبجانبها سيارة متضررة، وهي تقف على جانب الطريق بين أشجار.
حسب القناة الألمانية، كان الرجل يقود سيارته باتجاه وسط كييف، وعندما لاحظ الدبابة الروسية قام بالالتفاف، واستدار بسيارته نحو الاتجاه المعاكس، وأوقفها على جانب الطريق، ونزل منها رافعاً يديه، بحسب القناة.
بعد قتله قام جنود روس من طاقم الدبابة بالركض نحوه، وسحبوا جثته إلى جانب الأشجار، وفق ما يظهره الفيديو. ويحظر إطلاق النار على المدنيين، وخاصة الذين "استسلموا بوضوح"، وهي جريمة بموجب القانون الجنائي الدولي.
للتحقق من صحة الفيديو، تمكّن مراسل القناة الألمانية من لقاء المصور الذي استخدم الطائرة، بعد العديد من المكالمات الهاتفية معه.
كما تقول القناة إن مراسلها قابل المصور "في قبو" بالعاصمة الأوكرانية، ولم تنشر اسمه أو تفاصيل عنه بناءً على طلبه، وظهر في التقرير الذي أعدته القناة وهو يرتدي زياً عسكرياً.
مصور الفيديو يطلق على نفسه اسم "Zanoza" ويريد الدفاع عن بلاده كمتطوع. وقبل الحرب، كان متخصصاً في السلع الكهربائية.
فيما قال مكتب حقوق الإنسان بالأمم المتحدة إن عدد الضحايا من المدنيين في أوكرانيا منذ العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا قد بلغ حتى منتصف ليلة الإثنين 14 مارس/آذار، 1834 شخصاً، بينهم 691 قتيلاً و1143 مصاباً.
وأشار المكتب الأممي، في آخر إحصاء صدر الثلاثاء في جنيف، إلى سقوط 173 قتيلاً و578 مصاباً في منطقتي دونيتسك ولوغانسك، في حين بلغ عدد القتلى في الأراضي الخاضعة لسيطرة الحكومة 134 قتيلاً و488 جريحاً، أما في الأراضي التي تسيطر عليها الجمهوريات المزعومة، فيقول الإحصاء إن عدد القتلى بلغ 39 قتيلاً إضافة إلى 130 جريحاً.
  • مدار الساعة
  • حادث
  • قانون
  • صحة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/16 الساعة 15:58