خطأ يؤدي إلى تحول البطاطس للون الأخضر

مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/13 الساعة 17:19
مدار الساعة - البطاطس غذاء أساسي في العديد من دول العالم، ويمكن زراعة هذا المحصول الترابي في بضع خطوات بسيطة، وإذا قمت بذلك الآن يمكنك الاستمتاع بالبطاطس في وقت مبكر من شهر يونيو (حزيران) عندما تكون جاهزة للحصاد.

ويمكن أن تواجه البطاطس عددًا من المشكلات أثناء نموها، وهناك خطوة واحدة مهمة لا يجب عليك تخطيها أبدًا للحفاظ على محصولك صالحًا للأكل.

كيف تنمو البطاطس؟
يمكن زراعة البطاطس من الدرنات لإنتاج محصول عالي الغلة في غضون بضعة أشهر فقط، وبذر هذه البذور المحضرة خصيصًا أمر بسيط مثل وضعها في خندق تربة ضيق ومشمس، ولكن هناك خطوة أخرى يجب اتخاذها للحفاظ على نموها.

ووفقًا لجمعية البستنة الملكية البريطانية، فإن عملية "التأريض" ضرورية لتأمين محصول صحي، ولكن كيف يجب أن تفعل ذلك؟

كيفية تأريض البطاطس
يمكن أن يكون لهذه المهمة البسيطة تأثير كبير على محصولك النهائي، لكن القيام بها أسهل مما تعتقد، وتأريض براعم البطاطس المبكرة بشكل صحيح هو مفتاح حمايتها من العناصر أثناء نموها، وقد تتعرض البراعم في مارس (آذار) وأبريل (نيسان) وحتى أوائل مايو (أيار) إلى خطر الصقيع، لذا راقب عن كثب البراعم المزروعة حديثًا لمنع آثار أضرار الطقس البارد.

ويجب أيضًا أن الحد من الضوء لمنع تحول البطاطس النامية إلى اللون الأخضر والسام، ويعتبر تأريض البراعم النامية عملية مباشرة للغاية يمكن إجراؤها في ثلاث خطوات فقط. ويوصي الخبراء بالتأريض بمجرد وصول السيقان إلى حوالي تسع بوصات. ابدأ برسم حافة التربة إلى ارتفاع حوالي ست بوصات حول السيقان النامية.

لماذا "التأريض" مهم؟
لا تساعد حافة التربة في دعم نمو الساق فحسب، بل تلعب أيضًا دورًا مهمًا في حماية محصولك المتنامي، ويجب تغطية البطاطس بالكامل بالتربة لتنمو بأمان دون أن تتحول إلى اللون الأخضر. وعندما تتعرض البراعم الصغيرة للضوء، يتم تسريع إنتاج الكلوروفيل مما يخلق لونًا أخضر خطيرًا. وعندما يحدث هذا، فإن المادة الطبيعية المعروفة باسم السولانين تزداد أيضًا في المحصول، والتي يمكن أن تكون سامة إذا تم تناولها بكميات كبيرة.

أهم النصائح لزراعة البطاطس المثالية

لزراعة محصول بطاطس آمن ورائع، عليك:
تجنب الزراعة في المناطق المعرضة للصقيع
جهز الأرض بالكثير من المواد العضوية قبل الزراعة
حافظ على سقي النباتات جيدًا في الطقس الجاف
قم بتقطيع البطاطس قبل الزراعة
لا تتخطى عملية التأريض
قم بتسميد البطاطس الرئيسية بأسمدة غنية بالنيتروجين
  • مدار الساعة
  • الملك
  • رئيس
مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/13 الساعة 17:19