أول طائرة إسرائيلية تهبط في السعودية.. اتبعت ممراً جوياً لتمويه مسار رحلته

مدار الساعة ـ نشر في 2021/10/27 الساعة 14:06
مدار الساعة - ذكرت تقارير إسرائيلية، الأربعاء 27 أكتوبر/تشرين الأول 2021، أن طائرة إسرائيلية خاصة حطّت في مطار بالسعودية، أمس الثلاثاء، كما أظهرت بيانات مواقع لتتبع حركات الطيران بالعالم بقاء الطائرة بالمملكة لساعات قبل مغادرتها.
هيئة البث الإسرائيلية "كان" قالت إن هذه أول طائرة تابعة لتل أبيب تحط في أراضي المملكة، فيما قالت صحيفة "جيروزاليم بوست"، اليوم الأربعاء، إن هبوط الطائرة في السعودية جاء بعد يوم واحد من هبوط أول رحلة جوية أقلعت من المملكة وحطت في مطار بن غوريون، وكانت تابعة لشركة "رويال جيت" الإماراتية.
اعتبرت الصحيفة أن هذه الخطوة بمثابة "تقدم في العلاقات بين إسرائيل والسعودية"، إذ أنه لا توجد علاقات دبلوماسية بين الرياض وتل أبيب.
لم تذكر التقارير الإسرائيلية المزيد من التفاصيل حول الطائرة الإسرائيلية التي حطت بالمملكة، لكن مواقع من "المصادر المفتوحة" حول حركة الطيران بالعالم كشفت عن تفاصيل أكثر.
الطائرة الإسرائيلية مُسجلة باسم "M-ABGG"، وهي من طراز: Bombardier CL-600-2B16 Challenger 604، وتحمل الرقم التسلسلي 5450.
هذه الطائرة هي نفسها التي عبرت في فبراير/شباط 2020 الأجواء السودانية، وأقلعت حينها من مطار كينشاسا، عاصمة جمهورية الكونغو، وعادت إلى تل أبيب مرورواً بأجواء السودان، ولم تكن الطائرة برقم تصريح إسرائيلي، لكن قاعدتها المسجلة كانت مطار بن غوريون، بحسب "يديعوت أحرونوت".
يكشف تتبع حركة الطائرة M-ABGG منذ 25 أكتوبر/تشرين الأول 2021، أنها تحركت في هذا اليوم من مطار بن غوريون في تل أبيب إلى عمّان في رحلة استغرقت 26 دقيقة، وحطت في مطار الملكة علياء الدولي.
ظلّت الطائرة في عمّان حتى يوم 26 أكتوبر 2021، وانطلقت من العاصمة الأردنية إلى مطار الملك خالد الدولي في العاصمة السعودية الرياض في الساعة 11:49 صباحاً، في رحلة استغرقت ساعة و43 دقيقة.
مكثت الطائرة لساعات في المملكة قبل أن تغادر مطار الملك خالد بحلول الساعة السابعة والنصف مساءً، لتصل إلى مطار الملكة علياء في الساعة 9:22 مساءً، ومن ثم توجهت من المطار الأردني إلى مطار بن غوريون، وهبطت فيه في الساعة 10:14.
كان هبوط الطائرة الإسرائيلية بمطار الأردن سببه عدم وجود رحلات جوية مباشرة بين السعودية وإسرائيل، ولكي تظهر رحلة الطائرة على مواقع تتبع الرحلات بأنها متجهة من عمّان إلى الرياض، وليس من تل أبيب إلى الرياض.
عند النظر إلى بيانات الطائرة فإن هوية الشخص المالك للطائرة الخاصة التي حطت بالرياض مجهولة، لكن إيتاي بلومنتال، المراسل الحربي الإسرائيلي في صحيفة "يديعوت أحرونوت"، قال إن الطائرة يملكها ملياردير إسرائيلي، دون أن يكشف عن اسمه.
حتى صباح اليوم الأربعاء لم يصدر أي تعليق من السعودية عن هبوط الطائرة في الرياض، كما لم تشر التقارير الإسرائيلية عمن كان على متن الطائرة.
يُذكر أنه في نهاية عام 2020 سمحت الرياض لشركات الطيران الإسرائيلية، وشركات أخرى بتسيير طائرات من وإلى تل أبيب، بالعبور في أجوائها، في إجراء غير مسبوق.
في ديسمبر/كانون الأول الماضي، بدأت "يسرائير" في تسيير رحلتين يومياً من تل أبيب إلى الإمارات، تبعتها شركة "أركياع" بعد يوم واحد، فيما انضمت إليهما "العال" بـ14 رحلة أسبوعياً، ولم يتضمن قرار السماح السعودي بأن تحط أي طائرة إسرائيلية بمطارات المملكة.
يُشار إلى أنه في منتصف أيلول 2020 وقّعت إسرائيل والإمارات، اتفاقاً لتطبيع العلاقات برعاية أمريكية، ثم وقعت تل أبيب وأبوظبي لاحقاً العديد من اتفاقيات التعاون، بينها اتفاق إعفاء متبادل من تأشيرات الدخول. وكالات
  • مدار الساعة
  • صحيفة
  • مطار الملكة علياء
  • الأردن
  • الملك
  • مال
مدار الساعة ـ نشر في 2021/10/27 الساعة 14:06