الأمير رعد ينتقد قانون الجمعيات الأهلية بمصر

مدار الساعة ـ نشر في 2017/06/01 الساعة 22:52
مدار الساعة - انتقد مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، الأمير زيد رعد الحسين، اليوم الخميس، قانون الجمعيات الأهلية الجديد بمصر، وحذر من "القيود التي سيفرضها (القانون) على المجتمع المدني".

يأتي ذلك رغم تأكيد الخارجية المصرية، عبر بيان لها الخميس، على أن القانون الجديد يهدف إلى "إدراج جميع المنظمات غير الحكومية تحت مظلة قانونية واحدة ترسيخاً للعدالة وتسهيلاً للإجراءات"، ولا يحمل أية نية للتضييق عليها.

وقال المفوض السامي عبر بيان إن "إصدار قانون المنظمات غير الحكومية في مصر، سيزيد من تقييد مجال رصد حقوق الإنسان والدعوة والإبلاغ عن الانتهاكات من قبل تلك المنظمات".

واعتبر أن القانون الجديد "سيكون له ضرر بليغ على التمتع بحقوق الإنسان، وسيترك المدافعين عن تلك الحقوق أكثر عرضة للجزاءات والانتقام".

ورأى رعد الحسين أن "القانون الجديد ينتهك التزامات مصر في مجال حقوق الإنسان بموجب العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية".

واستدرك بالقول: "نحن لا نقلل من التحديات التي تواجهها مصر في مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف (..) لكن إسكات المجتمع المدني ليس هو الحل".

ولفت إلى أن "الرقابة التي يقوم بها المجتمع المدني والإعلام على الحكومة عنصر أساسي لمجتمع قوي ومستقر، حيث يمكن التحدث عن الانتهاكات علنا".

وحذر من أن "رفض الاستماع للمعارضة يمكن أن يؤدي إلى مزيد من عدم الاستقرار".

وتطرق البيان إلى أنه خلال السنوات الأخيرة "تم حل مئات من منظمات المجتمع المدني (في مصر)، في حين تم تجميد الأصول المالية لأخرى، وفرض حظر السفر على أعضائها".

والإثنين الماضي؛ صادق رئيس مصر بعد الانقلاب، عبدالفتاح السيسي، على قانون الجمعيات الأهلية الجديد، بعد إقراره من مجلس النواب (البرلمان).

وواجه القانون، المكون من 89 مادة، انتقادات حقوقية واسعة، محلية ودولية؛ نظراً لاحتواء نصوصه على تشريعات اعتبرها حقوقيون "خطوة جديدة في تحجيم عمل منظمات المجتمع المدني" في مصر.

ويمنح القانون الجهة التنفيذية (وزارة التضامن) مدة سنة لتوفيق أوضاع الجمعيات بعد القانون الجديد، مع إعطاء الوزير سلطة تحديد مبلغ إشهار الجمعيات بحد لا يزيد على 10 آلاف جنيه (نحو 555 دولاراً تقريباً).

وينص على عقوبة الحبس لمدة تصل إلى 5 سنوات، إضافة إلى غرامة تصل إلى مليون جنيه (حوالي 55 ألف دولار تقريباً)، لكل من عاون أو شارك منظمة أجنبية في ممارسة نشاط أهلي في مصر دون الحصول على تصريح.

ونفس العقوبة سارية لكل من شارك في إجراء بحوث ميدانية أو استطلاعات رأي في مجال العمل الأهلي دون الحصول على موافقة مسبقة، حسب القانون الجديد.

وأمس الأربعاء، انتقد الاتحاد الأوروبي قانون الجمعيات الأهلية الجديد بمصر، وحذر من تأثيراته "السلبية" على التعاون المشترك، وقال في بيان إن القانون "من شأنه أن يضع عبئا إضافيا على أنشطة المنظمات غير الحكومية" في مصر.

كما انتقد 3 جمهوريين بمجلس الشيوخ الأمريكي القانون، ووصفوه بأنه مؤشر على حملة "جائرة" على حقوق الإنسان.
  • مدار الساعة
  • قانون
  • مال
  • رئيس
  • مجلس النواب
  • البرلمان
  • منح
  • وزير
مدار الساعة ـ نشر في 2017/06/01 الساعة 22:52