متحف هولندي يقدم نفحة من أمستردام في القرن الـ17

مدار الساعة ـ نشر في 2021/03/22 الساعة 16:32
مدار الساعة - وائح القرن السابع عشر هي موضوع معرض جديد بعنوان "رائحة الفن: عابرة - روائح في ألوان" في متحف ماوريتسهوس في لاهاي يركز على آثارها على الفن والحياة اليومية.
وأعيد تشكيل ثماني روائح اختفت قبل فترة طويلة وتم وضعها في بخاخات أمام الأعمال الفنية، وهذا يعني أنه لا يمكن رؤية فن العصر الذهبي فحسب ولكن أيضاً شمه.

كان "ازدهار" الجمهورية الهولندية فترة سيئة الرائحة: حيث كانت القنوات مليئة بالغائط والمخلفات الكيميائية وبقايا المخلفات ناهيك عن الحيوانات في المدينة والمهن النتنة مثل دباغة الجلود.

ولكن لم يكن الأمر سيئاً تماماً. فكانت سفن التجار تجلب كل أنواع البهارات "المثيرة" مثل القرفة وجوزة الطيب والفلفل الأسود والمشهيات مثل القهوة والشاي والتبغ. وامتزجت هذه الروائح أيضا في المكان.

وتوضح أريان فان سوتشتلن القائمة على متحف: "أعطى الرسامون عمداً مكاناً لتلك البضائع والصفات الجديدة لإلقاء الضوء على التجربة الحسية". وأرادوا جعل الرائحة مرئية وأصبحت اللوحات مسرحاً للإدراك الحسي.

متحف ماوريتسهوس مغلق أمام الزوار حالياً، ولكن من الممكن طلب مجموعة من أربع روائح عبر الإنترنت والقيام برحلة إلى القرن السابع عشر بما في ذلك رائحة القنوات. د ب أ
مدار الساعة ـ نشر في 2021/03/22 الساعة 16:32