محاضرة حول «تأثير جائحة كورونا على واقع السرطان وتحدياته»

مدار الساعة ـ نشر في 2021/02/04 الساعة 16:25
مدار الساعة - بمناسبة اليوم العالمي للسرطان، نظمت إدارة الاتصال والعلاقات الخارجية بمعهد الدوحة للدراسات العليا، الخميس 4 شباط/فبراير 2021، محاضرة بعنوان: "تأثير جائحة كورونا على واقع السرطان وتحدياته" قدّمها الدكتور عاصم منصور، الرئيس التنفيذي والمدير العام لمركز الحسين للسرطان بالأردن. وتأتي المحاضرة في إطار الجهود المبذولة لرفع مستوى الوعي بمرض السرطان وكمبادرةٍ عالميةٍ موحدةٍ، يجتمعُ العالمُ تحت مظلتِها، للقيام بخطوات إيجابية وملهمة، والوقوف على مخاطر المرضِ عبر الوقاية وطرق الكشف المبكر والتثقيف والعلاج. وقدّم الدكتور عاصم منصور في محاضرته، التي جرى بثها عبر منصات التواصل الاجتماعي للمعهد، لمحة تاريخية عن مرض السرطان، والبعد الاقتصادي للمرض وواقعه وتحدياته، إضافة إلى الحديث عن الجهود الحالية والتوجهات المستقبلية لمكافحته.
وعن تأثير جائحة كورونا على مرضى السّرطان قال منصور، إن تأثيرات الجائحة تظهر من خلال حالات التأخر في العلاج، وإغلاق المؤسسات الطبية، وإلغاء مواعيد العمليات، هذا بجانب تغيير أوقات التشخيص، وضعف المتابعة وغيرها من الأمور، لافتًا في هذا الصدد، إلى التحديات التي تواجه الكوادر الطبية والإدارية، والجهود المحلية لمكافحة السرطان وعلى رأسها الوقاية، والكشف المبكر، العلاج، والرعاية التلطيفية.
يأتي اليوم العالميُّ للسرطان هذا العام تحت شعار " هذا أنا وهذا ما سأفعله" دعوة لتشجيع الالتزام الشخصي للحدِّ من الآثارِ المتزايدةِ للمرض، ويُظهِرُ في الوقت ذاته مدى قوةَ أعمَالِنا التي نقوم بها للحد من تلك الآثار. وشهدت المحاضرة، التي أدارتها الزميلة أسمهان مصباحي، مداخلات مهمّة حول الجوانب النفسية والاجتماعية لمرض السرطان والدعم النفسي للمصابين به، قدّمها كل من الدكتور سمير قوتة رئيس برنامج ماجستير علم النفس، والدكتور حمود عليمات رئيس برنامج ماجستير العمل الاجتماعي بالمعهد، والدكتورة دعاء العدوان، أستاذ مساعد بجامعة العلوم التطبيقية الخاصة، كما شارك فيها جمهور المتابعين عبر وسائط التواصل الاجتماعي.
  • مدار الساعة
  • كورونا
  • رئيس
  • الأردن
  • اقتصاد
  • تقبل
  • وسائط
مدار الساعة ـ نشر في 2021/02/04 الساعة 16:25