إنفوغراف: 9 نصائح لمنع تشكل العفن في المنزل

مدار الساعة ـ نشر في 2020/12/08 الساعة 09:32
مدار الساعة - تشتكي ربات المنازل من العفن في المناطق الرطبة والمظلمة، ويزيد احتمال التعرض لمشاكل الجهاز التنفسي والتهابات الجيوب الأنفية والصداع وتهيج العينين.

وفيما يلي نصائح لمنع تشكل العفن في المنزل، حسب موقع تري هاغر.

1- تجفيف المناطق الرطبة
ينمو العفن في الرطوبة، لذلك يجب تجفيفها على الفور. تأكد من تجفيف الأرضية والجدران بعد الاستحمام، ولا تترك الملابس المبللة في الغسالة، إذ يمكن أن ينتشر العفن فيها بسرعة.

2- تحسين تدفق الهواء
مع انخفاض الحرارة، يحتفظ الهواء بالرطوبة، ودون تدفق هواء جيد في منزلك، قد تظهر الرطوبة على الجدران والنوافذ والأرضيات. وليتدفق الهواء، افتح الأبواب بين الغرف، وانقل الأثاث بعيداً عن الجدران، وافتح أبواب الخزانات التي قد تكون أكثر برداً من الغرف، لدخول الهواء والحد من الرطوبة ومنع تشكل العفن.

3- فتح النوافذ
المطابخ والحمامات أكثر عرضة للعفن، وعند الطبخ أو الاستحمام، يجب فتح نافذة أو اثنتين للمساعدة في تدفق الرطوبة خارج المنزل بدل تراكمها داخله.

4- تنظيف السجاد
تأكد من تنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية بانتظام، وغسلها بشكل احترافي مرة واحدة سنوياً لضمان خلوها من العفن.

5- فحص التسريبات
من المفيد فحص المنزل بحثاً عن أي تسريبات أو شقوق يمكن أن تؤدي إلى تجمع المياه وتشكل الرطوبة الزائدة في المنزل، خاصةً أسفل المغاسل، وخلف المراحيض، وحول الغسالة، وغسالة الصحون، إلى جانب الأسقف التي يمكن أن يتشكل فيها العفن بسبب انسداد أنابيب الصرف الصحي.

6- تنظيم الخزائن
مع حلول فصل الشتاء، يجب التخلص من الملابس القديمة التي تتراكم في الخزانة وتزيد احتمال تشكل العفن بمنع تدوير الهواء في الخزانة، ما يسمح بالتخلص من العفن.

7- لا تجفف الملابس بالداخل
تجفيف الملابس في الداخل، يسمح بتسرب الرطوبة من الملابس إلى السقف والجدران، ما يفاقم مشكلة العفن. ولذلك يجب الاستثمار في مجفف ملابس، أو فتح الكثير من النوافذ عند تهوية ملابسك على الأقل.

8- تنظيف مراوح الشفط
بمرور الوقت، يمكن أن تنسد مراوح الشفاط في المطبخ أو الحمام، ولذلك يتحتم صيانتها وتنظيفها بانتظام. وتعتبر مراوح الشفط ضرورية للتخلص من الرطوبة والروائح في المنزل.

9- استخدام مزيلات الرطوبة
مزيلات الرطوبة تقلص مستواها بشكل كبير، فاستخدام مزيلات الرطوبة بانتظام، يخفض مستواها في الهواء بشكل واضح.
  • مدار الساعة
  • مال
مدار الساعة ـ نشر في 2020/12/08 الساعة 09:32