الرئيس الصيني يتعهد برفع راية الانفتاح الاقتصادي في العالم

مدار الساعة ـ نشر في 2020/11/19 الساعة 12:34
مدار الساعة - تعهد الرئيس الصيني شي جين بينغ، الخميس، في افتتاح قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ "آبيك" بأن تكون بلاده رائدة "الانفتاح" الاقتصادي العالمي، محذّراً من مخاطر الحمائية في عالم يعاني من تحديات متعدّدة أبرزها في الوقت الحالي جائحة كورونا.

وقال شي في خطاب عبر دائرة الفيديو، إن "الانفتاح يمكن أي دولة من المضي قدماً بينما العزلة تعيقها"، مضيفاً أنه "لا يمكن لأي دولة أن تتطوّر بإبقاء أبوابها مغلقة".

وأضاف أن "الصين ستتعاون بقوة مع جميع البلدان والمناطق والشركات التي ترغب في ذلك. وسنواصل رفع راية الانفتاح والتعاون عالياً".

وأدلى الرئيس الصيني بخطابه متسلحاً بإبرام بلاده في الأسبوع الماضي معاهدة مع 14 دولة أخرى في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، في أكبر اتفاقية للتجارة الحرة في العالم.

ويُنظر إلى هذه الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة التي تستثني الولايات المتحدة، والهند، على أنها انتصار كبير لبكين.

وشدد رئيس ثاني أكبر قوة اقتصادية في العالم بعد الولايات المتحدة على أن منطقة آسيا والمحيط الهادئ هي "الرائد الذي يقود النمو العالمي" في عالم يعاني من "تحديات متعدّدة".

وتُعقد قمة منتدى آسيا والمحيط الهادئ الاقتصادي "آبيك" عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة هذا العام بسبب فيروس كورونا المستجدّ.

ويضم المنتدى 21 دولة مطلة على المحيط الهادئ، بينها أكبر اقتصادين في العالم هما الولايات المتحدة والصين، ويمثل نحو 60% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

وأصبحت الصين المحرك الرئيسي لهذه المنظمة في السنوات الأخيرة، بعد انسحاب واشنطن من المنظمات المتعددة الأطراف في عهد دونالد ترامب وانتهاجه سياسة "أمريكا أولاً".

ولم يتضح إذا كان ترامب، سيشارك في هذه القمة الافتراضية التي تستضيفها ماليزيا، أو سينتدب مسؤولاً كبيراً لتمثيله فيها.
  • مدار الساعة
  • رئيس
  • اقتصاد
  • كورونا
  • الشامل
  • مال
  • سحاب
مدار الساعة ـ نشر في 2020/11/19 الساعة 12:34