لعبة على الإنترنت تعلم اللاعبين اكتشاف الأخبار الزائفة

مدار الساعة ـ نشر في 2020/11/08 الساعة 11:52
مدار الساعة - طور علماء النفس لعبة فيديو جديدة على الإنترنت تساعد المستخدمين على اكتشاف وتحليل الأخبار الزائفة.

وأنشأ باحثو جامعة كامبريدج لعبة Breaking Harmony Square بالشراكة مع وزارة الخارجية الأمريكية ووزارة الأمن الداخلي، وتكمن الفكرة في تعليم اللاعب اكتشاف "الأخبار الزائفة" من خلال السماح له بتقمص شخصية الشرير، ولعب دور كبير مسؤولي المعلومات المضللة في بلدة صغيرة خيالية.


وباستخدام تكتيكات مثل الروبوتات والتصيد ونشر المؤامرات، تُظهر اللعبة كيف تعمل تكتيكات التضليل في الحياة الواقعية باستخدام بلدة صغيرة كمثال.

وفي تجربة خاضعة للرقابة شارك فيها 681 شخصاً، لعب نصفهم هذه اللعبة والنصف الآخر لعبوا لعبة تيترس الشهيرة، قال 16% من أولئك الذين لعبوا Harmony Square إنهم يرون أن المعلومات الخاطئة أقل موثوقية، و 11% كانوا أقل احتمالاً لمشاركتها في المستقبل.


والهدف من اللعبة المجانية، التي يتم لعبها في متصفح الويب، هو زرع أكبر قدر ممكن من الخلافات في المدينة الخيالية، من خلال استقطاب الجماهير ونشر الخوف والغضب بينهم.

وفي اللعبة التي تضم 4 فصول، ينزلق الحي إلى الفوضى حيث ينشر اللاعبون الأكاذيب، بما في ذلك إنشاء موقع إخباري سيئ السمعة لمهاجمة مذيع تلفزيوني، ويتعلم المستخدمون 5 تقنيات تلاعب كجزء من طريقة اللعب، بهدف تمكينهم من اكتشاف تلك الحيل في العالم الحقيقي.

وتشمل هذه التقنيات: التصيد لإثارة السخط؛ واستغلال اللغة العاطفية لخلق مشاعر الغضب والخوف؛ وتضخيم الأخبار بشكل مصطنع من خلال الروبوتات والمتابعين الوهميين؛ وخلق ونشر نظريات المؤامرة واستقطاب الجماهير.


وقال مؤلف الدراسة ساندر فان دير ليندن إن اللعبة عملت كشكل من أشكال التدخل ضد أسوأ تجاوزات المعلومات المضللة والأخبار المزيفة، وحتى الآن، لعب حوالي 1.5 مليون شخص هذه اللعبة التي بناها فريق من جامعة كامبريدج.

وقال المؤلف المشارك جون روزينبيك لصحيفة ديلي ميل "اللعبة تفاعلية وتتطلب مشاركة معرفية نشطة من جانب اللاعبين، ويعد هذا النوع من التحصين النشط ضد الأخبار المزيفة، من الناحية النظرية على الأقل، طريقة جيدة للاحتفاظ بالدروس المستفادة أثناء اللعبة".

وتتضمن الطرق الأخرى لإعادة تدريب الأشخاص تدخلات أكثر سلبية، مثل قراءة أو مشاهدة مقطع فيديو قد يكون من الصعب تذكره على المدى الطويل، وأوضح روزينبيك أنه "بصرف النظر عن هذا، يمكنك أن تكون مبدعاً تماماً عند إنشاء الألعاب، والمشاركة في بناء العالم واستخدام الكوميديا لجعل اللعبة أكثر جاذبية وتسلية".

مدار الساعة ـ نشر في 2020/11/08 الساعة 11:52