ملاحظات فنية حول اسباب فشل الية ايصال الخبز لكل بيت

مدار الساعة ـ نشر في 2020/03/26 الساعة 13:03
بقلم اسامة شحادة: ملاحظات فنية حول اسباب فشل الية ايصال الخبز لكل بيت ١- متخذ القرار لا يدرك ابعاد صناعة الخبز من ناحية الوقت اللازم للانتاج والكمية المطلوبة، لذلك لم تصدر تصاريح العمل للمخابز الا بعد منتصف ليل الاثنين من مكاتب المتصرفين! وتم اهمال كل كشوفات التصاريح التي تمت يوم الاحد والاثنين من خلال وزارة الصناعة!
وكان دور نقابة المخابز غائبا في التنسيق واخبار المخابز! ٢- لو افترضنا ان في الاردن ١ مليون اسرة فهل يمكن للمخابز واليات البلدية تغطيتهم في يوم؟ هذا مستحيل.
وهنا كان الخطأ القاتل حيث كان يفترض تشغيل المخابز من عصر يوم الاثنين للتجهيز وانتاج كميات كبيرة للتوزيع صباح الثلاثاء اولا وعمل جدول توزيع معلن للجمهور على عدة ايام للمناطق حتى يمكن تطبيق الخطة ثانيا ٣- لم يكن لدى البلديات او الامانة خطة توزيع في المناطق التابعة لها فخرج الجميع معا في كافة الاماكن للحصول على الخبز وهذا مستحيل تلبيته ولذلك حصل الاستياء. ٤- عدم تحديد كمية الشراء حين اصبحت الامور طوابير او فوضى جعلت البعض يأخذ حصة الاخرين. ٥- اختيار الباصات الكبيرة كان موفقا من ناحية التعقيم والقدرة على حمل كمية كبيرة، لكنه لم يكن مناسب للحارات الضيقة. ٦- الفوضى نبعت من خوف المواطنين في الاماكن المكتظة من عدم الحصول على حصة؛ لذلك يجب في هذه الاماكن ارسال عدة سيارات معا وكميات كبيرة وتفتيت التجمع ليسهل ضبطه.
  • مال
  • كشوف
  • نقابة
  • اخبار
  • الاردن
مدار الساعة ـ نشر في 2020/03/26 الساعة 13:03