الحكومة: لا تعطيل للمدارس والجامعات

مدار الساعة ـ نشر في 2020/03/12 الساعة 18:46
مدار الساعة - قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة إن الوضع في الأردن مطمئن ولا يدعو للقلق بشأن انتشار فيروس كورونا المستجدّ، مؤكداً أن لا حاجة لتعطيل المدارس والجامعات خلال الفترة الحالية.
وأوضح العضايلة خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الصحة الدكتور سعد جابر مساء الخميس، في دار رئاسة الوزراء إلى أن مجلس الوزراء ناقش اليوم اتخاذ إجراءات جديدة بشأن التعامل مع فيروس كورونا المستجدّ، مؤكداً أن الحكومة ستراقب التطورات المتعلقة بالفيروس، وتحدد إجراءاتها بناء على ذلك.
ولفت إلى أن جلسة مجلس الوزراء اليوم بحثت توصيات لجنة الأوبئة الوطنية حول مستجدات التعامل مع فيروس كورونا، وأن هذه التوصيات قيد الدراسة.
وأشار إلى أن منظمة الصحة العالمية صنّفت يوم أمس الأربعاء فيروس كورونا بأنه "جائحة"، لذا لا بد من اتخاذ إجراءات وقائية صارمة، مبينا أن القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء تهدف إلى حماية المواطنين والحفاظ على سجل الأردن نظيفاً من وجود حالات إصابة بالمرض.
ووجه العضايلة نصيحة للمواطنين بالابتعاد عن التجمعات بشكل عام، مشيراً إلى أن الحكومة قد تتجه لمنع التجمعات نهائياً في حال أيّ مستجدات.
وأشار إلى أن الفريق الاقتصادي الحكومي اجتمع صباح اليوم الخميس لبحث تداعيات فيروس كورونا المستجد على الاقتصاد الوطني والقطاعات الاقتصادية المختلفة، مؤكدا أن مخزون الأردن الاستراتيجي من الغذاء والطاقة مطمئن ويكفي لأشهر مقبلة.
وكشف العضايلة عن إجراءات درستها الحكومة، وستتخذ بشأنها بعض الخطوات التحفيزية لتقليل الخسائر إلى حد ما على القطاع السياحي والقطاعات الاقتصادية التي تأثرت.
وأثنى العضايلة على دور وسائل الإعلام في توضيح المعلومات والحقائق للمواطنين، قائلاً: "أقدّر دور وسائل الإعلام وشراكتها الحقيقة مع الحكومة في ايصال الحقيقة وإبرازها للمواطنين".
وفيما يتعلق باستخدام التعليم عن بُعد لطلبة المدارس، أكد العضايلة أن وزارة التربية والتعليم تستطيع وضع المنهاج المدرسي على الإنترنت، مبيناً أن الحكومة وفرت قناة الأردن الرياضية وقناتين تابعتين للتلفزيون الأردني في حال اللجوء لهذه الطريقة في التعليم حال انتشار المرض - لا قدر الله -.
وفي رده على سؤال حول فرض رسوم للتعليم عن بُعد، شدد العضايلة على أنه في حال اتخذت الحكومة قرار التعليم عن بُعد لن يكون هناك رسوما على الطلبة، وسيكون التعليم مجاناً.
ونوه العضايلة إلى ضرورة اتّباع النصائح الصادرة عن وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية حول التجمّع في المساجد ودور العبادة.
وقال وزير الصحة الدكتور سعد جابر، ان اعلان منظمة الصحة العالمية فيروس كورونا كوباء عالمي، يسمح لكل الدول باتخاذ كل الإجراءات الممكنة لحماية موطنيها، مؤكدا ان الوضع في المملكة ما زال جيدا.
وبين ان المركز الوطني للازمات واللجنة الوطنية للاوبئة ووزارة الصحة في حالة انعقاد مستمر لمراقبة كل التطورات ووضع مجلس الوزراء بصورة ما يستجد من تطورات بشأن فيروس كورونا.
وقال ان الوزارة والحكومة تتعامل بشفافية تامة مع موضوع فيروس كورونا، نافيا ان يكون هناك حالات غير معلنة، مشيرا في هذا الاطار، الى ان المصاب بفيروس كورونا في المملكة سيخرج من العزل الصحي يوم غد الجمعة بعد ان أثبتت الفحوصات المخبرية شفائه من المرض.
كما اكد اهمية الاجراءات الوقائية التي اتخذتها الحكومة للتعامل مع فيروس كورونا في مختلف المجالات، وبخاصة ما يتعلق باجراءات السفر المشددة من خلال المعابر الحدودية وبخاصة مع بعض الدول المجاورة ومنع دخول القادمين من دول اخرى، ووقف كل الاجتماعات العامة والمؤتمرات.
وقال ان اللجنة تبحث، موضوع التجمعات العامة، وبخاصة في المقاهي ودور السينما ودور العبادة، مبينا ان اتخاذ اي قرارات بشأنها سيتم بناء على تنسيب اللجنة وبقدر الضرر الذي يمكن ان ينتج عنها.
وفيما يتعلق بحركة السفر من وإلى دول الخليج العربي، اكد وزير الصحة، انه يجري دراسة ومتابعة الاوضاع الصحية في هذه الدول، مشيرا الى وجود تنسيق عالي المستوى وبموضوعية بهذا الشأن، وسيتم اتخاذ القرارات في هذه الحالة بناء على تنسيب اللجنة الوطنية للأوبئة.
وفيما يتعلق بسفر العمالة الوافدة وبخاصة عمال المنازل والمصانع، اكد وزير الصحة انه تم منع دخول القادمين من مصر باستثناء الاردنيين ، فيما تم ايضا منع سفر العمال الموجودين في المملكة، ولن يسمح بعودة كل من يغادر.
وقال انه سيتم اعتبارا من يوم الاثنين المقبل، البدء بمنع دخول القادمين من دول أوروبية مثل المانيا وفرنسا واسبانيا باستثناء الدبلوماسيين والاردنيين والحركة ذات الطابع التجاري.
واشار وزير الصحة الى الدراسات العالمية التي، اكدت صعوبة اصابة من هم دون 16 عام بفيروس كورنا، ما دفع لعدم اتخاذ قرار بتعليق الدراسة في المدارس، مؤكدا في هذا الاطار ان تعليق الدراسة في المدارس والجامعات سيكون قرارا مدروسا قبل اتخاذه.
وحول الاجراءات الوقائية المتبعة في مخيمات اللاجيئن السوريين، اكد الدكتور جابر، وجود تنسيق مع منظمة الصحة العالمية وبعض الشركاء في هذا المجال، وكذلك وجود خطة عمل للتعامل مع اي اصابة تسجل فيها، مشيرا في هذا المجال الى ارسال فرق صحية لهذه المخيمات لتقييم الوضع الصحي فيها باستمرار .
كما تم تخصيص فرق طبية مزودة بالمعدات اللازمة للتعامل مع اي اصابة يفيروس كورونا تسجل في المخيمات.
وفيما يتعلق بفحص الإصابة بفيروس كورونا في مختبرات القطاع الخاص، اكد الدكتور جابر ان الوزارة سمحت لمختبرين تقدما لها للحصول على الموافقة لهذه الغاية بعد ان ثبت للوزارة قدرة هذين المختبرين للقيام بذلك وتوفير السلامة البيولوجية للمريض والكادر الذي يجري الفحص، مؤكدا ان الوزارة ألزمت هذه المختبرات بالابلاغ عن اي اصابة تثبت لديها.
وأكد ان الوزارة وتجنبا لمنع الاحتكار في هذا المجال، فتحت الباب امام القطاع الخاص للحصول على الموافقة لاجراء الفحص الخاص بكورونا، على ان لا تزيد قيمة الفحص عن 70
دينارا.
وحول مخزون الغذاء والدواء في المملكة، اكد وزير الصحة ان هناك مخزونا مطمئنا ولا داعي للقلق بشأنه. بترا
  • مدار الساعة
  • وزير
  • الأردن
  • كورونا
  • صحة
  • جلسة
  • اقتصاد
  • مقبلة
  • معلومات
  • إنترنت
  • إسلامي
  • اعلان
  • صورة
  • عرب
  • مال
  • الاردن
مدار الساعة ـ نشر في 2020/03/12 الساعة 18:46