النفط يرتفع بعد التفاؤل بمكافحة كورونا

مدار الساعة ـ نشر في 2020/02/07 الساعة 07:50
مدار الساعة - ارتفعت العقود الآجلة للنفط أمس الخميس، في ظل تفاؤل المستثمرين بتقارير غير مؤكدة عن تقدم محتمل في مكافحة تفشي فيروس كورونا في الصين، ما قد يؤدي إلى تعافي الطلب على الوقود في أكبر مستورد للخام في العالم.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت 77 سنتاً أو 1.4% إلى 56.06 دولاراً للبرميل، بعد أن ارتفعت 2.4% في الجلسة السابقة.

وربحت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 95 سنتاً أو ما يعادل 1.9% إلى 51.70 دولاراً للبرميل بعد أن زادت 2.3% أمس الأربعاء.

ومن المقرر أن تجتمع لجنة تسدي المشورة لمنظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك ومنتجين حلفاء، المجموعة المعروفة باسم أوبك+، ليوم ثالث اليوم الخميس.

وتبحث اللجنة خفضاً أكبر لإنتاج النفط لدعم الأسعار بعد انخفاضها عدة أيام بعد المخاوف على النمو الاقتصادي، والطلب على الطاقة بسبب الفيروس.

واجتمعت اللجنة الفنية المشتركة لأوبك+ هذا الأسبوع لدراسة زيادة تخفيضات الإنتاج بكمية إضافية قدرها 500 ألف برميل يومياً، أو تمديد التخفيضات الحالية لما بعد مارس (آذار) المقبل.

ومن المقرر أن يجتمع وزراء أوبك+ يومي 5 و6 مارس (آذار) المقبل.

ونزلت أسعار النفط ما يزيد عن 20% منذ بلغت أعلى مستوياتها هذا العام في 8 يناير (كانون الثاني) بفعل مخاوف على الطلب ناجمة عن تفشي الفيروس، ومؤشرات على فائض في الإمدادات.

وفي اليومين الماضيين، تلقت السلع الأولية والأسهم وأسواق أخرى الدعم من تقارير غير مؤكدة عن تقدم محتمل في تصنيع عقاقير لعلاج فيروس كورونا الذي تسبب في وقف وسائل النقل، وتقييد النشاط الصناعي، في الصين.

لكن منظمة الصحة العالمية قللت من أهمية التقارير عن‭ ‬‬ اكتشاف عقاقير.

واضطربت سلاسل الإمداد للسلع الأولية في الصين إلى حد أن مبيعات النفط الخام قصيرة الأجل، والغاز الطبيعي المسال، انخفضت إلى ما يقارب صفراً هذا الأسبوع.
  • مدار الساعة
  • كورونا
  • لب
  • جلسة
  • اقتصاد
  • صحة
  • ام قصير
مدار الساعة ـ نشر في 2020/02/07 الساعة 07:50