بعد مقتل سليماني.. النفط يقفز والاسهم تهبط والذهب يرتفع وبرنت يتسلّق ثلاثة دولارات وسندات العراق الدولارية تهوي

مدار الساعة ـ نشر في 2020/01/03 الساعة 15:25
مدار الساعة -بعد مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني في بغداد في غارة أمريكية، ظهرت ارتدادات عديدة على هذا الزلزال سواء في عالم النفط و"برنت" او الاسهم أو الذهب اضافة الى سندات العراق الدولارية. النفط (أرشيف) قفزت أسعار النفط بأكثر من 4% صباح الجمعة في الأسواق الآسيوية، فور شيوع نبأ مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني في بغداد في غارة أمريكية، ومخاوف الأسواق من تصاعد حدة المواجهة بين الولايات المتحدة وإيران.
وارتفع سعر برميل النفط الخام الخفيف تسليم فبراير (شباط) بنسبة 4,3% في التعاملات الإلكترونية، ليصل إلى 63,84 دولاراً، في حين ارتفع سعر برميل خام برنت تسليم مارس (آذار) بنسبة 4,4% ليصل إلى 69,16 دولاراً. برنت و3 الدولارات (أرشيف) قفزت العقود الآجلة لخام برنت حوالي ثلاثة دولارات، اليوم الجمعة، لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ سبتمبر (أيلول) بعد مقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، في ضربة أمريكية، مما يثير المخاوف من تصاعد للتوترات في الشرق الأوسط قد يعطل إمدادات الخام.
وسجل خام القياس العالمي برنت 69.16 دولار للبرميل، في أعلى مستوياته منذ 17 سبتمبر (أيلول)، لكنه انحسر لاحقا إلى 68.21 دولار، لتصبح مكاسبه 1.96 دولار بما يعادل ثلاثة بالمئة، بحلول الساعة 0618 بتوقيت جرينتش.
وارتفعت عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 1.68 دولار بما يعادل 2.8% لتسجل 62.86 دولار للبرميل، بعد أن قفزت في وقت سابق إلى 63.84 دولار للبرميل، أعلى مستوى منذ أول مايو (أيار).
وقال إدوارد مويا، المحلل لدى أواندا للسمسرة، في رسالة بالبريد الإلكتروني: "المخاطر على صعيد المعروض تظل كبيرة في الشرق الأوسط وقد نرى استمراراً في تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة والجماعات المدعومة إيرانياً في العراق".
وقتلت ضربة جوية على مطار بغداد الدولي في ساعة مبكرة اليوم سليماني وأبو مهدي المهندس القيادي بالحشد الشعبي العراقي، حسبما أبلغ متحدث باسم الحشد رويترز.
ينطوي مقتل سليماني على تصعيد خطير في "حرب الظل" الدائرة بين إيران الولايات المتحدة وحلفائها في المنطقة. وتعهد الزعيم الإيراني الأعلي علي خامنئي برد قاس.
وقالت حليمة كروفت، المديرة العالمية لتحليلات أسواق السلع الأولية، في مذكرة "ثمة خطر دائم من أن يصبح العراق ساحة الصراع الدائر بين الولايات المتحدة وإيران".
العراق ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول ويصدر حوالي 3.4 مليون برميل يومياً من الخام معظمها من ميناء البصرة في الجنوب.
وقالت مارغرت يانج، محللة السوق في سي.ام.سي ماركتس، إن "صعود سعر النفط الآن مدفوع في الأساس بأنباء الضربة الجوية الأمريكية التي قتلت قائداً عسكرياً رفيعاً لإيران".
الأسهم الأوروبية تهوي (أرشيف) وتراجعت الأسهم الأوروبية عن مستويات قرب ذرى قياسية، اليوم الجمعة، مع اشتعال التوترات الجيوسياسية بعد مقتل قائد عسكري إيراني كبير في ضربة جوية أمريكية بالعراق.
وانخفض المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.6% في الساعة 0803 بتوقيت غرينتش، وهبطت جميع مؤشرات الدول الرئيسية أيضاً.
وقُتل قاسم سليماني، مهندس توسع النفوذ العسكري الإيراني في الشرق الأوسط، في ضربة جوية على مطار بغداد، ليتعهد الزعيم الإيراني الأعلي علي خامنئي برد قاس.
أحدثت التطورات هزة في الأسواق المالية، فتخلت الأسهم الآسيوية عن مكاسبها المبكرة وهبط مؤشر عقود الأسهم الأمريكية الآجلة نحو واحد بالمئة. لكن أسعار النفط صعدت حوالي ثلاثة بالمئة.
وتراجعت جميع مؤشرات القطاعات الأوروبية إلا واحداً وبنسب دارت بين 0.4% و1.2%. وارتفع مؤشر قطاع النفط والغاز 0.4%. الذهب يقفز (أرشيف) أما الذهب فقفزت أسعاره واحداً بالمئة، إلى أعلى مستوياتها في أربعة أشهر اليوم الجمعة، مع اشتعال التوترات في الشرق الأوسط، بعد مقتل قائد عسكري إيراني كبير في ضربة جوية أمريكية، ما أوقد شرارة إقبال على الملاذات الآمنة. وقال المحلل في فيليب فيوتشرز بنجامين لو: "الأخبار الآتية من الشرق الأوسط إلى جانب بعض الشراء المدفوع بالعوامل الفنية وتراجع الدولار يدعم أسعار الذهب اليوم". وسجل السعر الفوري للذهب ذروته منذ الخامس من سبتمبر (أيلول) عند 1543.66 دولار للأونصة، وكان مرتفعاً 0.8% إلى 1540.80 دولار للأونصة بحلول الساعة 0733 بتوقيت غرينتش. وزادت عقود الذهب الأمريكية الآجلة نحو واحد بالمئة إلى 1543.30 دولار للأونصة. وعلى مدار الأسبوع، ارتفع الذهب نحو اثنين بالمئة في المعاملات الفورية، متجها صوب مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي. يعتبر الذهب استثماراً آمناً في أوقات الضبابية السياسية والاقتصادية. وتدعم المعدن أكثر بانخفاض الدولار إلى أدنى مستوياته في تسعة أسابيع أمام الين الذي يعتبر ملاذاً آمناً، وذلك بفعل توترات الشرق الأوسط أيضاً. وفي المعادن النفيسة الأخرى، سجلت الفضة أعلى مستوياتها فيما يربو على شهرين عند 18.25 دولار، وزادت في أحدث سعر لها 0.8 % إلى 18.17 دولار للأونصة، في حين صعد البلاتين 0.4 % مسجلاً 982.66 دولار، ومتجهاً صوب مكاسب أسبوعية بنحو أربعة بالمئة. وتقدم البلاديوم 0.3% إلى 1964.87 دولار، ليصبح بصدد صعود أسبوعي يتجاوز الثلاثة بالمئة. سندات العراق (أرشيف) وتراجعت السندات السيادية العراقية المقومة بالدولار، حوالي سنت واحد اليوم الجمعة، بعد ضربة جوية أمريكية أسفرت عن مقتل القائد العسكري الإيراني الكبير قاسم سليماني في مطار بغداد، في تصعيد حاد للتوترات بأنحاء المنطقة. وسجلت سندات العراق المستحقة في 2023 أكبر تراجع، إذ انخفضت 1.075 سنت في الدولار، ليجري تداولها عند 101.55 سنت. ونزل إصدار 2028 بمقدار 0.8 سنت إلى 96.78 سنت. وكلا الإصدارين متداول عند أدنى مستوياته منذ منتصف ديسمبر (كانون الأول)، وفقاً لبيانات رفينيتيف.
  • مدار الساعة
  • مقتل
  • مذكرة
  • رئيس
  • مال
  • أخبار
  • أسعار الذهب
  • اقتصاد
مدار الساعة ـ نشر في 2020/01/03 الساعة 15:25