حصاد 2019: الكرة العربية تحتكر ألقاب آسيا وأفريقيا

مدار الساعة ـ نشر في 2019/12/28 الساعة 09:28
مدار الساعة- لقبان على مستوى المنتخبات، وأربعة للأندية، رسمت خريطة الهيمنة العربية على البطولات المختلفة بالقارتين الآسيوية والأفريقية، خلال عام استثنائي لكرة القدم العربية في 2019.

أحكمت الكرة العربية قبضتها على جميع الألقاب الكبيرة على مستوى الأندية والمنتخبات في القارتين، لتعوض الكرة العربية في 2019 إخفاقاتها في 2018 والتي كان أبرزها الخروج المبكر لجميع المنتخبات العربية الأربعة التي شاركت في بطولة كأس العالم 2018 بروسيا.

وكانت ضربة البداية لهذه الهيمنة من خلال بطولة كأس آسيا 2019 التي استضافتها الإمارات في يناير (كانون الثاني)، وشهدت مشاركة 11 منتخباً عربياً من بين 24 منتخباً في النهائيات.

وتوج المنتخب القطري بالبطولة الآسيوية بعد فوزه 3-1 على نظيره الياباني، في المباراة النهائية.

وفي المقابل، كان المنتخب القاري في أفريقيا من نصيب الكرة العربية أيضاً، حيث انتزعه المنتخب الجزائري من خلال بطولة كأس الأمم الأفريقية التي استضافتها مصر.

ومثلما هو الحال على مستوى المنتخبات، كانت للكرة العربية السيطرة التامة على ألقاب القارتين بالنسبة للمسابقات الكبيرة للأندية، ففاز الترجي التونسي بلقب دوري أبطال أفريقيا، والزمالك المصري بلقب كأس الاتحاد الأفريقي "الكونفدرالية"، والهلال السعودي بلقب دوري أبطال آسيا، والعهد اللبناني بلقب كأس الاتحاد الأسيوي.

وشهدت كل من بطولتي الأندية الأفريقية نهائياً عربياً خالصاً، حيث توج الترجي بلقب دوري الأبطال بعد التغلب في النهائي على الوداد البيضاوي المغربي.
  • مدار الساعة
  • عربية
  • عرب
  • مال
  • لب
مدار الساعة ـ نشر في 2019/12/28 الساعة 09:28