السفير فانغ: الصين والأردن يبحثان إقامة مشاريع ضخمة (صور)

مدار الساعة ـ نشر في 2017/04/03 الساعة 00:00
مدار الساعة - خاص - كشف السفير الصيني في عمّان بان وي فانغ، مساء الأحد ، أن بلاده والأردن يتباحثان حاليا في إقامة مشاريع السكك الحديدية والطاقة المتجددة والمياه وخط أنابيب النفط والغاز وغيرها من من المشاريع الكبيرة المهمة.

وقال فانغ في كلمة ألقاها خلال حفل استقبال أقامته سفارته بمناسبة الذكرى السنوية الأربعين لإقامة العلاقات الدبلوماسية الصينية – الأردنية "أن ما يستحق الذكر هو أنه تم الإغلاق المالي لشركة "عطارات" للطاقة لمشروع توليد الكهرباء بواسطة الحرق المباشر للصخر الزيتي كما بدأت أعمال البناء والتشييد له".

وأشار إلى أن الصين "هي المستثمر والممول والمنشىء لهذا المشروع".

وأضاف فانغ أن هذا المشروع "تبلغ تكلفة تمويله 1.6 مليار دولار أميركي" ، مشيرا إلى أن المشروع " يعد أكبر مشروع وتمويلي صيني وإنشائي صيني في الأردن".

وأوضح فانغ أن الصين "تعد ثاني أكبر شريك تجاري للأردن وأكبر مصدر للإستيراد أيضا " ، مهنئا الأردن باستضافة القمة العربية الأخيرة.

حضر الحفل وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز ووزير التخطيط والتعاون الدولي عماد فاخوري ورئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان، وأمين عام وزارة الخارجية السفير بشير الزعبي ومدير المراسم بوزارة الخارجية السفير حازم الخطيب.

وخلا الحفل من حضور رؤوساء البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية واقتصر على مدعويين أردنيين فقط.

وكان السفير الصيني في عمّان أعلن في وقت لاحق عن افتتاح أكبر مول صيني "مول التنين"في ضاحية خلدا في أيلول المقبل .

وتبلغ مساحة المول أكثر من 20 ألف متر مربع ، ويتكون من 200 محال تجاري ، ومركز واحد للأطعمة ومركزين لوجستيين ، بالإضافة الى 700 موقف للسيارات .

وسيباع في المول منتجات صينية متنوعة، مثل مواد البناء والمنتجات الإلكترونية ، والمنتجات الصناعية الخفيفة ، وقطع غيار السيارات ، والأثاث، ومعدات الاضاءة ، والأدوات المنزلية ، والملابس وغيره..

وقال إن نحو 200 شركة صينية ستدخل إلى السوق الأردني ، ومعها أكثر من 400 شخص للعيش والعمل في المملكة .





































  • مدار الساعة
  • الأردن
  • مال
  • أعمال
  • عربية
  • وزير
  • رئيس
مدار الساعة ـ نشر في 2017/04/03 الساعة 00:00