اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

موسم جرائم السـرقة الفاضحة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/06/15 الساعة 14:52
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن
كتب : فارس الحباشنة

سرقة 15 منزلا في تلاع العلي منذ بداية شهر رمضان، خبر فاضح في عالم الجريمة. لربما ان «حظ الخبر» سيىء، فتوقيت نشره تزامن مع مانشيتات ضخمة عن التعديل الحكومي والازمة الخليجية والحرب الكبرى في سوريا والعراق، وعن سياسة الرئيس الامريكي» ترامب « الذي تندر البعض على انه ممثل لادوار سينمائية تفجر في عالم العلاقات الدولية «ميلودراما «.

هي انباء كبيرة لم تكن بالتأكيد ذات تأثير مباشر على حكايا 15 سرقة بجانب حكايات كبرى تشغل الرأي العام الاردني. ففي عام 2017 وبالاشهر الاولى تصادف وقوع اشكال متنوعة من «جرائم كبرى « واكثرها رواجا كان السرقة والنصب والاحتيال والسطو المسلح والاغتصاب.

ورغم أن معدل الجرائم في الاردن يتراوح ما بين ذات المؤشرات صعودا ونزولا، الا أن ثمة ما هو جرائم تراكمية ونوعية تهز الرأي العام، وتتحول الى مصدر رعب وتخويف جراء تكرار وقوعها وارتكابها باعصاب باردة.

فماذا اذن يفسر وقوع 15 جريمة سرقة خلال اقل من اسبوعين في تلاع العلي؟ ولربما أكثر ما هو مرعب بما يطفو على السطح من جرائم السرقة الخوف من تحولها الى ظاهرة. في العرف والتقليد الامني ما يتحول الى ظاهرة فان الاجهزة تتعامل معه دون اكتراث، عندما تمتلىء سجلات المراكز الامنية بوقائع لجرائم متماثلة.

ليست المرة الاولى التي يقع بها هذا المعدل المرتفع لجرائم السرقة الا أن ثمة ملابسات وظروفا غامضة شحنت الرأي العام بشكل مسبوق وتدق ناقوس الخطر لتمادي «الحرامية «، وتكثيفهم على مزاولة جرائمهم بتقارب زماني ومكاني.

وقائع سرقة المنازل في تلاع العلي لربما لا تقل عن سلسلة جرائم غامضة ومثيرة تشغل الرأي العام كالانتحار والقتل والفساد الغذائي وسرقة المركبات وحوادث السير وحفلات المثليين وغيرها، ولكن أكثر ما يفجر اسئلة حول الامن الاجتماعي بسبب التطور الكمي والنوعي الذي طال الجريمة في بلادنا من ناحية، ومن ناحية اخرى تثير خيال القارىء العادي تجاه حقيقة وجود «عصابات منظمة «.

ولربما حتى الان لم يعترف الامن العام بوجود « عصابات منظمة «، ولكن من باب التخمين المسؤول والعاقل والمدرك فإنه محاولة لفهم مناخ اجتماعي متوتر ومشحون اقتصاديا وسياسيا، فهناك بيئات حاضنة وراعية لنمو الجريمة وتطورها، وهذا ما يدعونا الى الاعتراف الصريح بأن فظاعة التشوه الاجتماعي والاقتصادي ادى الى ولادات جريمة تسابق في منظور امتداد مداها اعين السلطات الامنية المعنية.

فهل يمكن أن نرى نتاجا مضاعفا ومكثفا للجريمة في كل هذه الفوضى الاجتماعية والاقتصادية والاخلاقية وحتى السياسية التي تصيب بلادنا ؟ ولربما هي حروب جريمة أشد فتكا بالمجتمع مما قد تقوم به تيارات اخرى ارهابية ومتطرفة، هي مصائب متشابهة تخرج من شقوق متصدعة تجري وحوش على ملئها بالجرائم.

لم تعد جرائم السرقة تحظى بجلب اهتمام الناس، فالمجال العام مختنق بحكايا الأجرام الاخطر والاشد رعبا التي تهدر حياة الناس وكرامتهم واستقرار عيشهم، وتشغل الناس عن التفكير فيما يحدث حولهم.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/06/15 الساعة 14:52