اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

أمة تسكن التاريخ

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/06/11 الساعة 03:35
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

فهد الخيطان

نحن أمة تبهر العالم بحق، ليس في قاموسنا من إنجازات سوى الأزمات. أمة متخصصة في إنتاج الأزمات ليس إلا. حصتنا في هذا الميدان وافرة؛ الأزمة السورية، الأزمة الليبية، الأزمة اليمنية، الأزمة العراقية، الأزمة بين مصر والسودان، وبين الجزائر والمغرب، وأخيرا وليس آخرا الأزمة الخليجية.

لم نعد أصحاب قضايا بل أصحاب أزمات. ما اعتقدنا أنها قضية العرب الأولى لسبعين عاما مضت، تحولت بفعل فاعل إلى هامش في آخر الصفحة. من يذكر قضية الشعب الفلسطيني والاحتلال البغيض اليوم، وسط معمعان المعارك الطائفية والإقليمية، وصراع الأخوة الأعداء في الخليج العربي؟

أمة تطحن نفسها، وتهدر ثرواتها في حروبها الداخلية. حكومات تمعن في تحريض الشعوب العربية على بعضها بعضا ولاتوفر وسيلة إلا وتسخرها في حربها لشيطنة الشقيق، وطعن القريب. دول عربية تحاصر بعضها، ولا تتوانى عن قطع رغيف الخبز عن الشقيق.
أمة غارقة في الكراهية، لا تجيد غير هذه الثقافة البغيضة. نحتقر الآخر ولا نبالي بإرهاب إذا ما أصاب غيرنا. فضيحة المنتخب الوطني لدولة عربية في تصفيات كأس العالم ماتزال طرية، تذكرنا بما نحن على حقيقتنا. هل يعقل أن نقف دقيقة صمت تضامنا مع ضحايا إرهاب "مانشستر" وهم "كفار"؟!

لا شك أن غالبيتكم تتابع السجالات الدائرة بين أبناء العروبة والخليج بعد الأزمة التي تفجرت أخيرا بين الدول الخليجية. نقاشات وتعليقات مخزية تطفح بالكراهية والجهل، وكأننا نعيش في عالم ما قبل الدولة وعصر التكنولوجيا. ثقافة القبيلة المتكئة على الموروث الديني السلفي، لا صلة تربطها بالحداثة والعصر سوى الأدوات والتقنيات.

الدولة القُطرية التي نهضت على أنقاض الاستعمار الأجنبي قبل عقود طويلة كانت أفضل حالا من دول ومجتمعات القرن الحادي والعشرين؛ ثقافة ووعيا وتنويرا.

نحن اليوم بلا عقل، أسرى لغرائزنا البدائية، وهوياتنا الأولى، وللجانب المظلم من موروثنا القديم.

ماذا قدمنا للبشرية في السنوات الماضية، غير الإرهاب والكراهية والنفط؟

أمس أظهرت نتائج الانتخابات في بريطانيا، فوز 15 مسلما بريطانيا في البرلمان بينهم 8 نساء. أعطني بلدا عربيا واحدا تفوز فيه النساء بهذا العدد في انتخابات حرة تنافسية؟

هذه بريطانيا التي غرقت في الأمس القريب بدمها بفعل أعمال إرهابية ارتكبها أبناء جلدتنا.

شابة بنغالية من بين الفائزين، بينما في بعض بلداننا تعامل قريناتها من خادمات المنازل معاملة العبيد. وشابة ثانية لأم عربية فلسطينية لم تبلغ الثلاثين من عمرها تتفوق على واحد من حيتان حزب المحافظين في دائرته. من هن من أمثالها في بعض دولنا لايحق لها أن تسير في الشوارع مكشوفة الوجه، أو تقود سيارة، وهي تحمل درجة الدكتوراة في الفيزياء وتدرّس في"أكسفورد" أعرق جامعات الكون.

من وصف المواجهة الدائرة حاليا في الخليج بحرب البسوس كان على حق. كل حروبنا الداخلية وتلك المندلعة بين الدول على هذه الشاكلة. حروب من الماضي السحيق بأسبابها ودوافعها، وسلوك أطرافها. انظروا إلى حال المعارضة في سورية؛ فصائل تحمل أسماء من الماضي البعيد، تزعم أنها تقاتل من أجل مستقبل مشرق وديمقراطي لسورية، وحلفاء للنظام تسكنهم صراعات مذهبية مضى عليها أكثر من ألف عام.

هذه أمة تسكن التاريخ، ولن تعود للحياة قريبا.

الغد

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/06/11 الساعة 03:35