اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

انا من «عبدون» يا عيوني

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/09/25 الساعة 01:10
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

عندما سكنتُ في ‹الشميساني» قبل 27 سنة ، استغرب الناس ذلك ، لدرجة ان الكاتب والصديق فخري قعوار كاد يصرخ بوجهي: كيف لقيت بيت في ‹الشميساني» وانا الي «مليون» سنة بدور على بيت في» الشميساني» وانت راتبك 100 دينار وما في يومين بتعرف العاصمة و سكنت هناك .؟

وسمعت الكثير من كائنات ترى ( الكعكة بعيد اليتيم عجبة ) كما يقوا اخوتنا في مصر.

طبعا تركت « الشميساني» من كثر› القر والنق والحسد» وسكنت في منطقة «شعبية «في صويلح.

اذكر قبل سنوات سألني موظف الاستقبال في احد فنادق عمان. وكانت إدارة مهرجان جرش قبل.. قبل.. قبل.. السابقة قد منحتني وزميلا آخر من اللجنة الاعلامية غرفة وكنا وقتها نشارك في نشرة المهرجان.

الله يرحم ايام زمااان.

وقتها اتجهت الى موظف الاستقبال لملء البيانات الذي سألني : وين مكان ميلادك. ؟

قلت له : انا من مواليد « عبدون». استغرب الموظف وفرك عينيه .

وباغته ( مداعبا ) : يعني شكلي لازم اكون مولود وين يعني؟..

وضحكنا . ..

وبقيت اذهب الى» عبدون» مرورا بـ›الصويفية› وكان يعجبني بائع الورد عند الاشارات الضوئية. ولعله المكان الوحيد الذي يفعل ذلك على مدار الفصول الاربعة. وهي ظاهرة جميلة.

كل مرة اذهب الى « عبدون» اتخيل نفسي اسكن هناك. واتخيل الفرق بين من يسكن»عبدون» ومن يسكن في جبل « الجوفة» او اية منطقة شعبية ؟ هل يلعب الاولاد مع بعضهم مثل اولادنا؟ وما هي الاشكاليات التي يمكن ان» تُؤرق» الجارات فيما لو التقين صدفة في» الرياضة الصباحية « او في›» الجم» واثناء ممارستهن لل « «سبورت «.

طبعا الرجال لا يلتقون لان كل واحد في سيارته وشركته و» الفيلا « الخاصة به.

اتخيل›طوشة الاولاد› مثلا يقول الواحد للآخر :›يلعن ابو ايميلك›.

وحين يغضب الآخر يرد عليه :›ولك بروفيلك على ال›فيس بوك› بأرف›.

فيقول له الاول: ما شاللله عنك. ولك ناسي اني انا اللي علمتك تعمل›شات ع النت›.

ويزمجر الاول: بس بلاش حبيبي. ولك انا اللي علمتك تعمل›داون لود› لاغاني جورج مايكل ومادونا من›النت›. وتكون›المعايرة›من الاخر: ها هاها. ناسي لما اجيت تترجاني اعلمك كيف تصوت لمحمد عساف على موقع ‹ارب ايدول›.
و.. يستمر الحوار الناعم جدا بين شباب»عبدون» ويتفقان على اللقاء في «النايت كلب».

اعرف صديقة كانت تسكن هناك. وكانت تشعر بالغربة لانه «شعبية»والمكان›رايق› ولا اصوات ولا مشاكل ولا احد يعرف احدا.

مجرد بيوت وفلل جميلة ولا تظهر على الشرفات الا ‹الخادمة القادمة من شرق اسيا› او» الكلب».. فقط لا غير.

اتخيل نفسي اسكن هناك واردد اغنية :

« انا من عبدون «.. يا عيوني !

اتخيل.(الدستور)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/09/25 الساعة 01:10